تعرف على أبرز محاكمات الأسبوع

الجمعة 26 مايو 2023 | 10:48 صباحاً
حوادث الأسبوع
حوادث الأسبوع
كتب : محمود الطحاوي

شهد الأسبوع الماضي انعقاد العديد من المحاكمات وصدور قرار الحكم في العديد من القضايا المهمة التي تشغل اهتمام الشارع المصري والرأي العام خلال الفترة الراهنة، وجاءت أبرز تلك القضايا، إحالة أوراق المتهم في القضية المعروفة إعلاميا بعروس طنطا لفضيلة المفتي.

المشدد 10 سنوات لمتهمين و15 سنة لـ 5 آخرين تسببوا في وفاة صيدلي حلوان

قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس بمعاقبة المتهمين في قضية وفاة الصيدلي ولاء زايد المعروفة إعلاميًا بـ "صيدلي حلوان"، بالسجن 15 سنة، وذلك لاتهامهم باحتجاز المجني عليه، وضربه وتعذيبه.

وكان المستشار النائب العام قد أمر بإحالة 7 متهمين -محبوسين- إلى محكمة الجنايات المختصة لمعاقبتهم عما اتهموا به من استعراضهم القوة وتلويحهم بالعنف واستخدامهم ضد الصيدلي ولاء سعيد بحلوان بقصد ترويعه وتخويفه وإلحاق الأذى به، والتأثير في إرادته لفرض السطوة عليه وإرغامه على تطليق زوجته الثانية.

 وذكرت النيابة في بيان لها أن المتهمين اقتحموا مسكن المجني عليه بإيعاز من المتهمة الأولى، إذ هددوه وألقوا الرعب في نفسه وكدروا أمنه وسلامته وطمأنينته، وعرضوا حياته وسلامته للخطر، ومسوا بحريته الشخصية، فضلًا عن اتهامهم باحتجازهم المجني عليه وتعذيبه بتوثيقه والتعدي عليه ضربًا بالأيدي وعصي خشبية محدثين به عدة إصابات.

المؤبد لأب وأبنائه الـ3 بتهمة قتل نجل شقيقه

عاقبت محكمة جنايات الفيوم اليوم أب وأبنائه الثلاثة بسجن المؤبد وغرامة قدرها 5 آلاف جنيه وذلك لإدانتهم في قتل نجل شقيق المتهم الأول ونجل عم المتهمين الآخرين بطلق ناري أمام والدته بسبب خلافات على ميراث.

تفاصيل الجريمة

تعود أحداث الجريمة إلى شهر يوليو من العام المنقضي التي تمت في الأراضي الزراعية بعزبة الروبي التابعة لمركز شرطة إطسا بالفيوم، أمام والدة المجني عليه، أثناء تواجدها عندما علمت بنشوب مشاجرة تم فيها استخدام الأسلحة البيضاء وفرد خرطوش، ما أدى لمصرعه وإصابة آخر بين أولاد العم.

وتمكنت الأجهزة الأمنية من إلقاء القبض على الجناة وعددهم 3 متهمين، وذلك بعد تلقي مأمور مركز شرطة الفيوم بورود إشارة من مرفق الإسعاف تفيد بوصول شاب في العقد الثاني وإصابة آخر وجميعهم من عائلة الروبي مركز إطسا.

ويرجع سبب الخلافات مشادات ظلت لفترة طويلة بين أسرة «أحمد محمود»، صاحب البالغ من العمر 16 عامًا، وأولاد عمومته، وصلت إلى طريق مسدود، حتى أنهوا حياة الشاب بطلق ناري بسبب خلافات أسرية إثر اختلافهم على قطعة أرض أثناء ريها، وسقط الشاب قتيلا في الحال ولفظ أنفاسه الأخيرة متأثرا بإصابته بالرصاص.

إحالة أوراق المتهم بقتل عروسته بطنطا لفضيله المفتي

قضت محكمة جنايات طنطا، بإحالة أوراق المتهم في القضية المعروفة إعلاميا بعروس طنطا لفضيلة مفتي الجمهورية، وذلك لإبداء الرأي الشرعي في إعدامه. 

صدر قرار الحكم برئاسة المستشار عبد الحميد مصطفى هندى، وعضوية المستشارين محمود محمد الربيعي، وإكرامي رمضان يوسف، ومصطفى محمد درويش

بداية الواقعة

بدأت أحداث الواقعة عندما تلقى اللواء محمد عمار، مساعد وزير الداخلية، مدير أمن الغربية، إخطارًا من العميد وليد توفيق مأمور مركز شرطة طنطا، مفاده بتلقيه بلاغات من الأهالي بالعثور على جثة عروس متزوجة حديثاً منذ ثلاث أيام و تدعى "آية . ح .ا" تعمل ممرضة بأحد المستشفيات داخل شقة الزوجية.

وبالانتقال والفحص تبين أنها مصابة بعدد 8 طعنات متفرقة في الجسد، وأن المتهم زوجها "محمد. ا، 29 عاماً"، يعمل أمين شرطة بوزارة الداخلية ومقيمان بعزبة كفر داوود، التابعة إلى قرية نفيا، بمركز طنطا، على الفور قبض على المتهم وأخطرت النيابة العامة للتصرف.

ووصل المتهم إلى قاعة محكمة جنايات طنطا، في حراسة أمنية مشددة، لبدء أولى جلسات المحاكمة في القضية المعروفة إعلامياً بعروس طنطا، والمتهم فيها بالقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، وتبين للمحكمة غياب محامي المتهم وتم تأجيل القضية لليوم.

إحالة أوراق 5 متهمين للمفتى فى اتهامهم بقتل سائق توكتوك بالإسكندرية

أحالت محكمة جنايات الإسكندرية، أوراق كل من " م.ع.ي" و" ا.ع.ص" و" ن.ى.ع" و"ش.ى.ع" و" أ.ا.م" إلى فضيلة مفتى الديار المصرية، لإبداء الرأى الشرعى فى إعدامهما، وذلك لاتهامهما بقتل المجنى عليه سائق توكتوك وسرقته.

اقرأ أيضا