إحباط تهريب 44 عملة معدنية أثرية عبر مطار برج العرب

الاثنين 12 يونية 2023 | 01:31 مساءً
صورة العملات
صورة العملات
كتب : محمود الطحاوي

تمكن  رجال جمارك الموانئ الجوية بمطار برج العرب الدولي، من إحباط محاولة لتهريب عدد من العملات الأثرية بالمخالفة لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 وطبقاً للقرار الجمهوري رقم ١١لسنة 1973.

جاء ذلك أثناء إنهاء الإجراءات الجمركية على الركاب القادمين من عمان، على رحلة خطوط العربية، اشتبه رئيس الوردية في الراكب (ح م أ)، وبسؤاله عما إذا كان يحمل أشياء تستحق رسوم جمركية، أجاب بأنه يحمل عملات نقدية قديمة، وبتمرير حقائبه على جهاز الفحص الإشعاعي، تلاحظ وجود أجسام متماثلة.

وبالعرض على مدير الجمرك بالإنابة، قام بتشكيل لجنة لتفتيش حقائب الراكب مكونة من الأمن الجمركي ومكافحة التهريب ومأمور الحركة ورئيس الوردية، فتبين وجود عدد 44 عملة معدنية فضية ونحاسية اللون، وبتفتيشه ذاتيًا لم يتم العثور على أي شيء، وبالعرض على لجنة الآثار بالمطار، أفادت بأكثرية عدد ١١ عملة وخضوعهم لقانون حماية الآثار.

وقرر مصطفى العربي مدير عام جمارك الموانئ الجوية بتحرير محضر ضبط جمركي رقم 23 لسنة 2023، وذلك يأتي ذلك تنفيذًا لتعليمات الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك والدكتور سامي رمضان رئيس الإدارة المركزية لجمارك الركاب والأسواق الحرة بتشديد الرقابة على المطارات والمنافذ الجمركية وإحباط كافة محاولات التهرب الجمركي. 

اقرأ أيضا