وزير الري يرشح مصطفى أبو زيد مديرًا لمعهد بحوث الميكانيكا

الاثنين 12 يونية 2023 | 03:15 مساءً
كتب : نوران الرجال

رشح الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، الدكتور مصطفى أبو زيد الباحث بمعهد بحوث الميكانيكا والكهرباء بالمركز القومى لبحوث المياه، للعمل كمدير لمعهد بحوث الميكانيكا والكهرباء.

ويحصد المركز القومي لبحوث المياه التابع لوزارة الرى مكانة رائدة في المنطقة العربية والإفريقية، بجانب أنه حقق طفرة كبيرة في الأداء خلال السنوات الماضية، وزيادة عدد الرسائل العلمية المقدمة من الباحثين فيه، وهو ما يُعبر عن مدى اهتمام الوزارة بهذا المركز وتعظيم دوره والاستفادة منه، مشيرًا إلى أن البحث العلمي شديد الأهمية فى توفير بدائل وأفكار مختلفة يتم استخدامها وتعظيم الاستفادة من كل قطرة مياه.

ويشمل 12 معهدًا مختلفًا يقدموا دراسات بحثية تعمل على خدمة جميع  قطاعات وهيئات الوزارة، وفقًا لتخصاصاتهم وكل هيئة فى الوزارة يقابلها معهد، بحيث أنه يمثل الأداة البحثية التى تدرس الأمور من الشكل العلمى والبحثى.

ويقدم المركز الاقتراحات العملية للتعامل مع أى مشكلات تواجه قطاعات وهيئات الوزراة، و هناك تنسيق مستمر بين جهات الوزارة المختلفة وبين معاهد المركز ويضم معامل للرصد وهى من المعامل المتميزة فى قياسات نوعية المياه، و يوجد فيه وحدة بحوث استراتيجية مسئولة عن التخطيط وتحديد الأبحاث والدراسات وما يتم الاحتياج إليه مستقبلًا من أفكار لانتاج دراسات جديدة تخدم قطاع المياه بشكل أكبر.

كما يقدم المركز دراسات عديدة فى مجالات المياه والإنشاءات المائية والهيدوليكا والمياه الجوفية وطرق الرى المختلفة وسدود الحماية من السيول وأعمال الشواطئ.

اقرأ أيضا