أعرف.. المكرمين في المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الـ 15

الخميس 22 يونية 2023 | 12:39 مساءً
محمد صبحي
محمد صبحي
كتب : لينا غالي

أعلنت إدارة المهرجان القومي للمسرح المصري أسماء المكرمين في الدورة الخامسة عشرة والتي تحمل عنوان "دورة المخرج المسرحي المصري".

وذلك بحضور رئيس المهرجان الفنان القدير يوسف إسماعيل، والفنان القدير إسماعيل مختار مدير المهرجان ورئيس البيت الفني للمسرح، والناقد جرجس شكري رئيس لجنة الندوات وعضو اللجنة العليا.

 أسماء المكرمين خلال الدورة الـ15 من مهرجان القومي للمسرح

 محمد صبحي

تميز الفنان محمد صبحي باحترافيته العالية واحترامه للعمل، ولديه عدد كبير من الأفلام مثل هنا القاهرة والكرنك وغيرها، بالإضافة للمسرحيات مثل هاللو شلبي والجوكر، وجهة نظر، تخاريف، علي بيه مظهر، انتهي الدرس ياغبي، هاملت، طبيب رغم انفه، كومبارس الموسم، بالعربي الفصيح، خيبتنا.

قدم العديد من المسلسلات التى لاقت إعجابا وقبولا كبير، منها: فارس بلا جواد، يوميات عائلة ونيس، سنبل بعد المليون، رجل غني فقير جدا، ملح الأرض، شملول، كيف تخسر مليوم جنيه، رحلة المليون، انا وهؤلاء، عايش في الغيبوبة.

الفنان صبري عبد المنعم

بدأ العمل الفني خلال فترة السبعينيات، إلا أنه لم يظهر بشكل فعلي إلا في الثمانينيات من خلال عمله الكثير في الدراما التليفزيونية حتى الآن من أشهر أعمال التليفزيونية هي الشهد والدموع، أبواب المدينة، رأفت الهجان، حديث الصباح والمساء، سوق العصر

الفنانة عايدة فهمي

استطاعت عايدة فهمي، تثبت نفسها خلال سنوات قليلة من بداياتها في التمثيل والذي كان في بداية الثمانينات من القرن الماضي.

شاركت عايدة فهمي في عدد من الأعمال ومن أهم مسلسلاتها نحيب زاهي زركش، أرابيسك، فتى الأندلس، الوعد الحق، أبو العروسة، أما في المسرح فقدمت الكثير من الأعمال منها: ع الرصيف، هي في حياة الرسول، روايح، خداع البصر، ديوان البقر، رصاصة في القلب، اخطف وإجري..وغيرها من الأعمال.

المخرج عصام السيد

قدم عدة مسرحيات على قناة MBC مصر باسم المسرحية فرقة MBC مصر اختارته شركة والت ديزني العالمية لإخراج شريط الصوت لعدة أفلام من إنتاجها( النسخة العربية ) في بداية تعاملها مع العالم العربي وقد حازت النسخة العربية من هذه الأفلام نجاحا متميزا مثل الملك الأسد الأسد الملك ، قصة لعبة حكاية لعبة ، بينوكيو، كتاب الغابة، أحدب نوتر دام، هرقل.

المخرج ناصر عبد المنعم

قدم العديد من الأعمال كان آخر أعمال المخرج ناصر عبد المنعم المسرحية عرض "أحدب نوتردام"، بطولة يحيى محمود، رجوي حامد، مريم الجندي.

 المخرج مراد منير

مخرج مسرحي، من مواليد محافظة بورسعيد، تتضمن مسيرته المهنية أكثر من 14 عمل مسرحي، وعدة أفلام سينمائية مثل منين أجيب ناس، سي علي وتابعه قفة، ملك الشحاتين، الملك هو الملك، كان يوم حبك.

 مهندس الديكور الكبير فادى فوكيه

أخرج وصمم العديد من «سينوغرافيا» الأعمال المسرحية الكبرى. كذلك نظم وأشرف على عدد من المهرجانات المسرحية المصرية.

اسم الفنانة الكبيرة الراحلة أمينة رزق

تعدت أعمالها الــ280 عملا فنيا، حيث إن لها نحو 130 فيلما خلال 7 عقود، أولها فيلم سعاد الغجرية عام 1928، وآخرها الكلام فى الممنوع عام 2000.

شاركت في العديد من الأعمال التليفزيونية أبرزها أدهم وزينات والثلاث بنات وأوبرا عايدة وطريق السراب وضد التيار، خالتى صفية والدير، عمر بن عبد العزيز، وغيرها.

 اسم الفنان الراحل الكبير عبد الرحيم الزرقاني

قدم العديد من الأعمال أهمها بابا عايز يتجوز، سليمان الحلبي، ليلي والمجنون، في بيتنا رجل، عيلة الدوغري، هارب من الأيامن محمد رسول الله، أرض النفاق، وغيرها.

محمد صبحي
صبري عبد المنعم