تاريخ مشاركات منتخب مصر الأولمبي في أمم إفريقيا للشباب

الاحد 25 يونية 2023 | 11:41 صباحاً
منتخب مصر الأولمبي بطل إفريقيا للشباب 2023
منتخب مصر الأولمبي بطل إفريقيا للشباب 2023
كتب : محمد عبد العزيز عامر

يستهل منتخب مصر الأولمبي تحت قيادة البرازيلي روجيرو ميكالي المدير الفني غدًا منافسات النسخة الرابعة من بطولة كأس أمم إفريقيا للشباب تحت 23 عامًا والمؤهلة لأولمبياد باريس 2024، والتي تستضيفها المغرب خلال الفترة من 24 يونيو وحتى 8 يوليو.

ويشارك منتخب الفراعنة حامل اللقب وبطل النسخة الثالثة والتي أقيمت في القاهرة عام 2019 ضمن فرق المجموعة الثانية والتي تضم النيجر والجابون ومالي.

شكل أمم إفريقيا للشباب 2023 بالمغرب وطريقة التأهل 

وتنطلق البطولة بمشاركة 8 فرق، تم تقسيمها على مجموعتين، يترشح أول وثان كل مجموعة للدور نصف النهائي، ويتأهل البطل والوصيف وصاحب المركز الثالث للأولمبياد في باريس، فيما يخوض صاحب المركز الرابع مباراتي ملحق مع نظيره في قارة آسيا من أجل تواجد منتخب واحد فقط في النهائيات.

مواعيد مباريات منتخب مصر الأولمبي في أمم إفريقيا للشباب 2023

ويلعب منتخب مصر مباريات دور المجموعات أيام 25 و28 يونيو و1 يوليو مع مالي والنيجر والجابون، وفي حالة تأهله لنصف النهائي يلعب يوم 4 يوليو، وفي حالة فوزه يلعب النهائي يوم 8 يوليو، وفي حالة خسارته يلعب مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع يوم 7 يوليو.

تاريخ مشاركات منتخب مصر الأولمبي في أمم إفريقيا للشباب

وتاريخيًا، يشارك الفراعنة في البطولة للمرة الرابعة، نجح في التأهل للأولمبياد مرتين، الأولى نسخة 2011 بعد تحقيقهم المركز الثالث والميدالية البرونزية على حساب السنغال، والثانية نسخة 2019 بعد تتويجهم أبطالًا على حساب كوت ديفوار.

نسخة المغرب 2011: أقيمت خلال الفترة من 26 نوفمبر وحتى 10 ديسمبر، وجاءت مصر في المجموعة الثانية مع الجابون وكوت ديفوار وجنوب إفريقيا، وتأهلت متصدرة للمجموعة برصيد 6 نقاط بعد فوز على الجابون بهدف أحمد مجدي، ثم الهزيمة أمام كوت ديفوار بنفس النتيجة، وانتصار على جنوب إفريقيا بهدفي محمد النني ومروان محسن.

وفي نصف النهائي، خسرت مصر أمام المغرب بثلاثة أهداف مقابل هدفين سجلهما محمد صلاح وأحمد شرويدة، ليترشح للعب في مباراة المركزين الثالث والرابع والمؤهلة لأولمبياد لندن 2012، ويحقق الفوز على السنغال بهدفي أحمد شرويدة وصالح جمعة، ليقتنص بطاقة الأولمبياد الثالثة بعد الجابون البطل والمغرب الوصيف.

وتواجد الرباعي، أحمد الشناوي ومعاذ الحناوي وحسام حسن في التشكيل الأفضل كأساسيين، وأحمد حجازي كبديل.

نسخة السنغال 2015: أقيمت خلال الفترة من 28 نوفمبر وحتى 12 ديسمبر، وجاءت مصر في المجموعة الثانية مع الجزائر ونيجيريا ومالي، وفشلت في التأهل للدور نصف النهائي بعدما احتلت المركز الرابع والأخير في المجموعة برصيد نقطتين فقط، بعد تعادل أول مع الجزائر بهدف لكل منتخب، سجل للفراعنة محمود عبد المنعم كهربا، وتعادل ثان مع نيجيريا بهدفين لمثلهما، أحرز للفراعنة رمضان صبحي وممدوح السيد، وأخيرًا الهزيمة أمام مالي بهدف دون مقابل، ليغادر البطولة مبكرًا.

نسخة مصر 2019: أقيمت خلال الفترة من 8 وحتى 22 نوفمبر، وجاءت مصر في المجموعة الأولى مع غانا والكاميرون ومالي، وتأهلت متصدرة للمجموعة بالعلامة الكاملة برصيد 9 نقاط بعد فوز أول على مالي بهدف مصطفى محمد، وفوز ثان على غانا بثلاثة أهداف مقابل هدفين، سجلها مصطفى محمد ورمضان صبحي وأحمد ياسر ريان، وفوز ثالث على الكاميرون بهدفين لهدف، سجلهما مصطفى محمد.

وفي نصف النهائي، انتصرت مصر على جنوب إفريقيا بثلاثة أهداف دون رد سجلها رمضان صبحي "هدف" وعبد الرحمن مجدي "هدفين"، ليتأهل للنهائي ويواجه كوت ديفوار، ويحقق الفوز والتتويج باللقب وبطاقة التواجد في الأولمبياد بهدفين لهدف، سجلهما كريم العراقي ورمضان صبحي.

وتواجد الخماسي محمد صبحي وأحمد رمضان وعمار حمدي ورمضان صبحي ومصطفى محمد في التشكيل الأفضل كأساسيين.

وتوج مصطفى محمد بجائزة هداف البطولة، ورمضان صبحي بجائزة أفضل لاعب في البطولة، ومحمد صبحي بجائزة أفضل حارس مرمى في البطولة، ومنتخب مصر بجائزة اللعب النظيف.

اقرأ أيضا