يوم 25 يونيو.. بمشاركة بين قناة السويس والأمم المتحدة نحتفل باليوم العالمي للبحارة

الاحد 25 يونية 2023 | 09:45 مساءً
اليوم العالمي للبحارة
اليوم العالمي للبحارة
كتب : نوران الرجال

بات أمر البحارة هامًا جدًا، خاصةٍ أنهم يواجهوا العديد من المشاكل الخطرة أثناء عملهم على السفن، بجانب مواجهة خطر الاصطدام بالقوارب أو السقوط في البحر والغرق.

وحاليًا طور البحارة مجموعة مختلفة من أدوات السلامة لمساعدتهم على النجاة من الخطر، فضلا عن أنهم يستخدمون قوارب النجاة لإخلاء السفينة في حالة الطوارئ.

ولذلك كان يجب الاهتمام بهؤلاء الفئة لتدعيهم وتشجيعهم على التواصل في عملهم، وخصص يوم 25 يونيو من كل عام للاحتفال باليوم العالمي للبحارة، حيث يستهدف هذا اليوم إبراز دورهم في حماية البيئة البحرية، وللاعتراف بالدور الفريد الذي تلعبه هذه القوة العاملة المنقولة بحرًا في التجارة الدولية والاقتصاد العالمي والمجتمع المدني.

حيث بدأ الاحتفال بيوم العالمي للبحار لأول مرة عام 2011 من قبل المنظمة البحرية الدولية، وهي وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة مسؤولة عن سلامة وأمن النقل البحري ومنع التلوث البحري والجوي من السفن، كما يدعم عمل المنظمة البحرية الدولية أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

وتوجه هيئة القناة هذه المناسبة الطيبة رسالة تحية وإعزاز إلى البحارة في شتى بقاع العالم باعتبارهم ركيزة رئيسية في منظومة التجارة العالمية المنقولة بحرًا.

دور البحارة لحماية المحيطات

ويركز هذا اليوم الضوء على الدور الذي تقوم به  البحارة  لحماية محيطات العالم، حيث يشير إلى أن الحاجة  لحماية محيطات العالم والموائل الموجودة داخلها مفهوم جيدً في الوقت الحاضر، وكذلك الحاجة إلى صناعة شحن مستدامة لضمان النقل الأساسي للبضائع والسلع في كافة أنحاء العالم .

ويشهد مئات الآلاف من البحارة كل يوم تغيرات في البيئة البحرية؛ بسبب النشاط البشري، حيث أن هؤلاء البحارة أنفسهم هم جزء أساسي من الحل من خلال تنفيذهم لقواعد ولوائح المنظمة البحرية الدولية الحيوية التي تم تطويرها واعتمادها لرعاية المحيطات والكوكب، مع ضمان سلامة الشحن.

 الذكرى السنوية الخمسين لاعتماد الاتفاقية الدولية لمنع التلوث

حيث أن الاحتفال باليوم العالمي للبحارة هذا العام، يصادف هذا العام الذكرى السنوية الخمسين لاعتماد الاتفاقية الدولية لمنع التلوث الناجم عن السفن (MARPOL)، المعاهدة العالمية الرئيسية لمنع تلوث البيئة البحرية من قبل السفن لأسباب تشغيلية أو عرضية.

ويعكس يوم البحارة هذا العام الشأن البحري العالمي بعنوان "ماربول في سن الخمسين - التزامنا مستمر"، وهي تؤكد على تاريخ المنظمة البحرية الدولية الطويل في حماية البيئة من تأثير الشحن البحري، والتزامها المستمر بالعمل المهم الذي تم إنجازه من خلال هذه المعاهدة الهامة.

مشاركة قناة السويس بالاحتفال

وتشارك اليوم هيئة قناة السويس مجتمع الملاحة العالمي، في الاحتفال باليوم العالمي للبحارة، والذي يحل في الخامس والعشرين من يونيو من كل عام.

حيث أثنت هيئة قناة السويس، على الدور الحيوي للأطقم البحرية بها؛ لتعزيز المكانة الرائدة لقناة السويس عالمياً كشريك رئيسي في منظومة الشحن البحري العالمي.

اليوم العالمي للبحارةاليوم العالمي للبحارةاليوم العالمي للبحارةاليوم العالمي للبحارة

اقرأ أيضا