أحب الأعمال إلي الله في يوم عرفة.. خير يوم طلعت فيه الشمس

الاثنين 26 يونية 2023 | 10:43 صباحاً
يوم عرفة
يوم عرفة
كتب : تغريد علام

 «وَأَذَانٌ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ».. ساعات قليلة تفصلنا عن يوم عرفة، أحب الأيام إلي الله بعد يوم النحر الأكبر.

ويعد يوم عرفة من أفضل أيام العام، حيث اختص الله هذه الأيام المباركة، بمضاعفة الأجر والثواب، وتكفير السيئات، ويأتي يوم عرفة من كل سنه في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة.

بهذا اليوم هو اليوم الذي يتباهي فيه الله سبحانه وتعالي بأهل عرفات أمام أهل السماء، والدليل علي ذلك ما ورد عن رسول الله صلي الله عليه وسلم أنه قال: «إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء، فيقول لهم: انظروا إلى عبادي جاءوني شُعْثًا غُبْرًا».

وفي هذا السياق سيعرض موقع " بلدنا اليوم" لقراءه أحب الأعمال إلي الله في يوم عرفة وكيفية اغتنامه، حتي نفوز بهذا اليوم العظيم.

صيام يوم عرفة

يعد صيام يوم عرفة من أعظم وأحب الأعمال إلي الله، حيث قال رسول الله أن صيام يوم عرفة يكفر يكفر سنتين، أي أنه بمثابة كفارة للسنة الماضية والسنة الكاملة وحث النبي صلى الله عليه وسلم على صيامه، والدليل علي ذلك ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن صيام يوم عرفة: "يكفر السنة الماضية والسنة القابلة".

الدعاء

يعتبر الدعاء من أحب الأعمال إلي الله في أي وقت، ولكن جاء لهذا اليوم فضلا أعظم  فالدعاء  يوم عرفات مستجاب، والدليل علي ذلك قول الرسول صلي الله علية وسلم: "خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ"

الامتناع عن المحرمات

يجب علي كل المسلم عاقل بالغ الامتناع عن فعل المحرمات وحفظ جوارحه عن المحرمات فعن ابن عباس - رضي الله عنهما - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للفضل ابن عباس يوم عرفة "يا ابن أخي هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر له"، وزاد البيهقي من "حفظ لسانه وسمعه وبصره يوم عرفة غفر له من عرفة إلى عرفة".

الإكثار من فعل الاعمال الصالحة

من أفضل الأعمال الصالحة التي يمكن القيام بها هي قرأة القرآن و الحفاظ على الصلوات وقيام الليل، والاستغفار والتكبير في صلاة الجماعة، صلة الرحم وبر الوالدين، وغيرهم من الاعمال المحببه إلي الله.

اقرأ أيضا