لماذا وافقت الشرطة السويدية على مظاهرة حرق المصحف؟

الخميس 29 يونية 2023 | 10:26 صباحاً
السويد
السويد
كتب : علام عشري

ليست الواقعة الأولى من أعداء الإسلام في أن يرتكبوا مثل تلك الشنائع، فقد صرحت الشرطة السويدية في وقت سابق بتنظيم مظاهرة يخطّط منظمها لإحراق نسخة من القرآن خارج مسجد ستوكهولم الكبير، تزامنًا مع بدء عيد الأضحى.

وفي وسط تلك الحماية الأمنية أقدم مواطن سويدي، من أصول عراقية، على حرق نسخة من القرآن الكريم خارج مسجد ستوكهولم الكبير، خلف حواجز معدنيّة أقامتها الشرطة التي منعت اقتراب أحد منه أثناء ارتكابه هذا العمل الاستفزازي.

ومنحت الشرطة السويدية إذنا لتنظيم تظاهرة تزامنت مع بدء عيد الاضحى، وأفادت الشرطة في قرارها أن طبيعة المخاطر الأمنية المرتبطة بإحراق القرآن “لا تبرّر بموجب القوانين الحاليّة رفض الطلب”.

وتأتي موافقة الشرطة على التظاهرة التي رفضتها سابقا، بعد أسبوعين على رفض محكمة استئناف سويدية قرارًا للشرطة برفض منح تصاريح لتظاهرتيْن في ستوكهولم كان سُيحرق القرآن خلالهما.

وأشارت الشرطة حينذاك إلى مخاوف أمنيّة، بعدما أدى إحراق القرآن خارج مقر السفارة التركية، في يناير/كانون الثاني الماضي، إلى خروج تظاهرات استمرت أسابيع ورافقتها دعوات لمقاطعة المنتجات السويدية، بينما عطّلت مساعي السويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).

اقرأ أيضا