استشاري الجهاز الهضمي والكبد يحذر: تناول المشروبات الغازية وبدائل السكر تسبب السرطان

السبت 01 يوليو 2023 | 10:04 مساءً
كتب : يوسف عبدالمجيد

قال الدكتور هاني عوض الله، استشاري الجهاز الهضمي والكبد، في  تصريح خاص لبلدنا اليوم، إن الوكالة الدولية لبحوث الأمراض السرطانية أعلنت منذ يومين أنها ستدرج مادة الاسبرتام ضمن المواد المسرطنة الشهر المقبل.

وأشار إلى أنه كانت هناك شكوك حول تأثيرات الاسبرتام المسرطنة، إلا أنه كانت هناك ضغوط بألا تدرج ضمن المواد المسرطنة، لأنها تدخل في العديد من الصناعات مثل المشروبات الغازية "الدايت" والسكر المحلى الصناعي "بدائل السكر" وبعض أنواع اللبان الدايت، خاصة وأنها تستخدم في تحلية المنتجات، بإضافة طعم السكر ولا فائدة لها تُذكر على صحة الإنسان.

وأضاف عوض الله في تصريحات خاصة، أنه هناك العديد من الدراسات التي أجريت حول التأثيرات المضرة للاسبرتام، وأخطر أضرارها هو السرطان، كما أن الكثير من أعضاء جسم الإنسان تتضرر من تناول هذه المادة مثل الكبد والكلى وغيرها.

 وتابع، أن الشركات التى تستخدم هذه المادة في تصنيع بعض منتجاتها كانت قد وعدت بوضع نسب محددة من هذه المادة على أساس أن تخطى نسبة محددة يصيب بمرض السرطان، إلا أن الدراسات الحديثة حول المادة أثبتت خطر تناول حتى نسب بسيطة من الاسبرتام مما يعني ضرورة حظر هذه المادة المسرطنة.

اقرأ أيضا