بعد إشادة الأونكتاد.. خبير: مصر دولة رائدة في الاستثمار

الجمعة 07 يوليو 2023 | 10:47 مساءً
هيئة الاستثمار
هيئة الاستثمار
كتب : علام عشري

تتميز مصر بموقع استراتيجي عن غيرها من الدول الأفريقية والعربية ما جعلها وجهة المستثمرين من جميع أنحاء العالم خاصة لتمتعها بعدة مميزات يكاد لا تمتلكها دولة غيرها.

إشادة من الأونكتاد

وفي ذلك الإطار أصدر الأونكتاد الدولي تقريرا يؤكد أن مصر هي الوجهة الاستثمارية الأولى في القارة الإفريقية لعام 2022، كما أبرز أن مصر وجهة استثمارية موثوقة بشهادة التقارير الدولية.

واستعرض التقرير تطور تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى مصر منذ عام 2014، حيث بلغت 11.4 مليار دولار عام 2022، ليأتي ترتيبها الأول على مستوى القارة الإفريقية، والثاني على مستوى الدول العربية، وذلك مقابل بلوغ هذه الاستثمارات 5.1 مليار دولار عام 2021، لتأتي مصر في المرتبة الثانية إفريقيا والثالثة عربيا.

سيد خضر: مصر دولة رائدة في الاستثمار 

ويقول الدكتور سيد خضر الخبير الاقتصادي في تصريحات خاصة ل "بلدنا اليوم"، أن مصر تعتبر دولة رائدة في الاستثمار فكلما وجد المستثمر المزايا والتسهيلات المقدمة من الدولة سينقل تجربته الاستثمارية إلى مصر طالما هناك تراخيص ميسرة متاحة، وبذلك يكون تم تحقيق الهدف المنشود وهو "جذب مستثمرين أكثر".

ولفت خضر إلى أن مصر تمتلك بيئة مناسبة جدا للاستثمار وموارد جيدة، وبنية تحتية عظيمة، وأيدي عاملة ماهرة وليست مكلفة، في كافة المجالات ما يجعلها قبلة المستثمرين الأجانب، وتسعى الدولة لتدعيم تلك المميزات، بتشريعات أكثر تشجيعاً خاصة لراغبي الاستثمار في المنطقة الحرة، مشيراً إلى أن الرئيس يوجه دائما بسرعة القضاء على التحديات ومعوقات العملية الاستثمارية.

وذكر الخبير الاقتصادي سيد خضر أن الفترة القادمة وخاصة بعد تنفيذ التعديلات على قانون الاستثمار على أرض الواقع ستشهد مصر انطلاقة كبيرة في مجال الاستثمار وجذب المستثمرين من كافة أنحاء العالم.

اقرأ أيضا