بـ6 ميداليات.. مصر تختتم بطولة إفريقيا للبوتشا كأول منتخب بارالمبي يتأهل للأولمبياد

السبت 08 يوليو 2023 | 12:10 صباحاً
منتخب مصر للبوتشا
منتخب مصر للبوتشا
كتب : محمد عبد العزيز عامر

اختتمت مساء اليوم فعاليات بطولة إفريقيا للبوتشا، والتي استضافتها مصر على مجمع صالات الدكتور حسن مصطفى بمدينة السادس من أكتوبر خلال الفترة من 2 وحتى 8 يوليو الجاري للمرة الأولى في التاريخ.

ونجح منتخب مصر في الحصول على 6 ميداليات، 4 ميداليات على المستوى الفردي وميدالية في منافسات الزوجي وميدالية في الفرق.

حيث حصل سمير عبد المعز على الميدالية الذهبية الأولي للفراعنة في منافسات الفردي، كما حصلت أيضًا تسنيم محمد على الميدالية الذهبية في الفردي.

وتوجت هناء علام بالميدالية الذهبية الثالثة للفراعنة، بينما حصل عبدالرحمن سعد على الميدالية الفضية الوحيدة لمصر على المستوى الفردي.

وفي منافسات الزوجي، نجح الثنائي هناء علام ومحمود نبوي في التتويج بالميدالية الذهبية، بينما حقق الفريق المكون من تسنيم محمد ومهند محمد وإسلام عمرو المركز الثالث والميدالية البرونزية في منافسات الفرق، ليصبح عدد ميداليات الفراعنة في البطولة الإفريقية للبوتشا 6 ميداليات هي 4 ذهبيات وفضية واحدة وبرونزية واحدة.

وأكد الدكتور أحمد آدم رئيس الاتحاد المصري لرياضات اللاعبين ذوي الشلل الدماغي، أنه سعيد بتأهل مصر لبارالمبياد باريس 2024 للمرة الأولى في التاريخ.

وقال رئيس الاتحاد المصري، إن النجاح الذي حققه منتخب مصر في البطولة هذا الموسم جيد للغاية مقارنة بالمشاركة في النسخة الماضية من البطولة والتي استضافتها جنوب إفريقيا.

ووجه آدم الشكر إلي الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، على الدعم الكبير ووقوفه بجانب منتخب البوتشا طوال الفترة الماضية.

وفي سياق آخر، قال محمود عبدالعزيز مدير عام الاتحادات النوعية بوزارة الشباب والرياضة، إنه سعيد بالإنجاز الذي حققه منتخب مصر للبوتشا في بطولة إفريقيا والحصول على 6 ميداليات، بالإضافة للتأهل لبارالمبياد باريس 2024، وهو الهدف المطلوب وفقًا لتوجيهات وزير الشباب والرياضة الذي لم يبخل في تقديم كل الدعم للمنتخبات البارالمبية، حتي نجح منتخب مصر كأول منتخب بارالمبي في التأهل لباريس، وفي انتطار المزيد من الفرق المتأهلة خلال الفترة المقبلة بناءً علي خطط الإعداد والتأهيل الخاصة بالمنتخبات البارالمبية. 

وأضاف عبدالعزيز، إنه يتمني التوفيق لمنتخب مصر للبوتشا في المرحلة المقبلة، وتقديم نتائج جيدة في البارالمبياد.

يذكر أن فريق الزوجى للبوتشا هو أول من تأهل فى الألعاب البارالمبية المصرية إلى دورة باريس 2024، بعد أن نجح الثنائي هناء علام ومحمود نبوي في الحصول على الميدالية الذهبية بعد الفوز على المنتخب التونسي بمجموع المباراتين.

وتُعد هذه هي المرة الأولى في تاريخ مصر التي يتأهل فيها منتخب مصر للبوتشا لدورة الألعاب البارالمبية، كما تُعد هذه الميدالية الذهبية هي الأولي لفراعنة البوتشا في منافسات الزوجي.