خاص|رئيس حزب الجيل: السودان بالنسبة لمصر قضية أمن قومي

الاثنين 10 يوليو 2023 | 06:18 مساءً
ناجي الشهابي
ناجي الشهابي
كتب : رفعت الهواري

قال ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل الديمقراطي، إن استضافة مصر لمؤتمر قمة دول جوار السودان تؤكد دورها الريادي الإقليمي، خاصة أن مصر لها علاقة طيبة بطرفي الصراع بالسودان، سواء مجلس السيادة السوداني، أو ميليشيات الدعم السريع، لافتا إلى أن استضافة المؤتمر تؤكد على أن مصر بذلت مجهودات كبيرة من أجل التواصل مع طرفي الصراع للوصول إلى حل يحقن دماء الأبرياء بالسودان الشقيق.

وأكد رئيس حزب الجيل، في تصريحات خاصة لـ «بلدنا اليوم» أن وقف إطلاق النار في السودان دليلًا قاطعًا على نجاح الدبلوماسية المصرية في التواصل مع طرفي الصراع من أجل إنهاء الحرب الدائرة في السودان، لافتا إلى أن مصر أكبر دولة بها جالية سودانية، وهذا يوجب عليها أن تمارس دورها في الضغط على طرفي الصراع من أجل إيقاف اطلاق النيران والوصول إلى حلول تحفظ وحدة السودان.

وأشار رئيس حزب الجيل، إلى أن الدول التي تمتلك إرادة سياسية، بالتأكيد ستقف مع الشرعية السودانية، مؤكدًا على أن مصر تمتلك الإرادة التي تجعلها تقف مع الشرعية، وترفض أن يكون هناك قوات مسلحة خارج منظومة القوات الجيش السوداني، لكنها في نفس الوقت تحافظ على العلاقات ما بين طرفي الصراع في السودان من أجل حق دماء الأشقاء.

لا يفوتك:

نتائج أخر 11 مواجهة بين الأهلي والزمالك قبل القمة 126

النداهة أسطورة الفزع الشعبي في ريف مصر: نساء أنجبن.. وأخريات فقدن الحياة

عاجل| الرئيس السيسي ينشئ حسابًا رسميًا عبر منصة «ثريدز» للتواصل الاجتماعي

حلول أزمة سد النهضة

وطالب رئيس حزب الجيل بأن يتم استغلال استضافة القمة للحديث عن حلول لأزمة سد النهضة الإثيوبي، لأنها قضية متفجرة، مشيرًا إلى أن مصر ستتخذ إجراءات حاسمة ضد من يهدد أمنها القومي، وأن سد النهضة يحجز من مياه مصر نحو 18مليار متر مكعب، لافتًا إلى أن هذا يعد تهديدا حقيقيا لحياة المصريين، وبمثابة حرب على مصر والسودان بهذا الملئ الرابع الذي يتم بدون التنسيق مع دولتي المصب لكي يصلوا إلى اتفاق قانوني عادل.

إثيوبيا استغلت انشغال السودان

ولفت ناجي الشهابي إلى أن إثيوبيا استغلت انشغال السودان بحربه الأهلية لكي تواصل سياستها الأحادية الغرورية التي تعادي الأمن والسلم الإقليمي وتبدأ في الملئ الرابع.

اقرأ أيضا