لورانس العرب .. تعرف على أول أجر دولي حصل عليه الراحل عمر الشريف

الاربعاء 12 يوليو 2023 | 11:31 مساءً
كتب : نوران الرجال

لورانس العرب .. بعد رحلة من العطاء الفني التي قدمها الراحل العالمي الفنان عمرو الشريف، حيث وصلت شهرته إلى كل الدول العالمية بجانب مشاركته في أعمال عالمية، بعد أن حقق شهرته الواسعة في مصر.

أول أجردولي لعمر الشريف

 تحدث عمر الشريف عن أول أجر دولي حصل عليه في فيلم لورانس العرب، حيث تحدث الفنان عمر الشريف عن أجره، بأنه حصل على مبلغ 20 ألف دولار وقتها في الأفلام العالمية ، أصبح يحصل على نسبة 10% من إيراد أي فيلم عالمي يشترك فيه.

 حيث استطاع الفنان عمر الشريف أن يصنع اسمه بين نجوم السينما العالمية في أول دور عالمي أسند إليه في فيلم "لورنس العرب" بدور (علي بن الحسين بن شريف مكة) الذي قاد ثورة 1916.

وبعد مضي عشرات السنوات على هذا الدور فقد ارتبط بأسرار غير عادية 1961.

وكانت هوليوود قد تعاقدت مع الممثل الفرنسي "موريس رونيه" نظير أجر قدره 25 ألف دولار وعندما رأى المخرج الإيطالي "ديفيد لين" الفنان عمر الشريف أعجب به وأراد أن يختبره ليرى أيهما أصلح للدور.

هل الممثل العربي أم الممثل الفرنسي؟

هل الممثل العربي أم الممثل الفرنسي؟.. وبالفعل فاز الممثل العربي بعد أن أجرى بعض لقطات الفيلم كاختبار له عن الدور الرئيسي وقام ببطولة الفيلم نظير أجر قدره 8000 دولار.

أفلامه في مصر

وفى عام 1983.. بعد تحقيقه نجاحات متتالية في السينما العالمية بدأت بدوره فى "Lawrence of Arabia" وفيلمThe Yello Rolls Royce وفيلم "Green Ice"، "The Last Valley".. عاد النجم العالمي عمر الشريف إلى مصر وأثناء ذلك كان المنتج الراحل ممدوح الليثي مراقبا ومديرا عاما للأفلام التي يقوم التليفزيون  بإنتاجها، وبدأ الليثي يُفكر في الاستعانة بكبار النجوم فى أفلام من إنتاج التليفزيون وأول اسم خطر على باله اسم العالمي عمر الشريف.

ولكن ممدوح الليثي استبعد فكرة موافقة الشريف على بطولة فيلم ينتجه التليفزيون نظرا لضعف الأجور خاصة أن عمر الشريف وقتها وصل أجره في الأفلام العالمية إلى 300 ألف دولار، إلا أن الليثي لم ييأس وهاتف عمر الشريف وعرض عليه الفكرة وأرسل له سيناريو الفيلم وهو "أيوب" قصة الكاتب الكبير نجيب محفوظ، وسيناريو وحوار محسن زايد.

 حيث رحب عمر الشريف بالفكرة وأقنعه ممدوح الليثي بالحصول على 2500 جنيه نظير مشاركته في الفيلم، ووافق عمر الشريف على المبلغ حباً في مصر والتليفزيون المصري.