معهد الفلك يُشارك في ورش المدرسة الفلكية الصيفية لدول حوض البحر المتوسط

الجمعة 14 يوليو 2023 | 09:14 مساءً
القومي للبحوث
القومي للبحوث
كتب : رشا أبو شال

شارك المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بعدد من الباحثين من قسمي الفلك وبحوث الشمس والفضاء " منسقى مكاتب الاتحاد الدولى الفلكى للتعليم والتوعية" فى فعاليات وورش عمل المدرسة الفلكية الصيفية الإقليمية لدول حوض البحر المتوسط، والتي عقدت بجامعة الاخوين بالمملكة المغربية فى الفترة من 21-28 يونيو 2023 على هامش مهرجان إفران للفلك. الجدير بالذكر أنه شارك بالمدرسة عدد 35 كممثلين لعدد من الدولة العربية والأوروبية والمطلة على البحر الأبيض المتوسط.

يأتي ذلك فى اطار جهود المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية لنشر وتعليم الفلك بمصر والمنطقة العربية.

وخلال المدرسة قام المشاركين بعمل نماذج محاكاه فلكية للاجرام السماوية، كما قاموا بالتدريب على كيفية استخدام تلك النماذج في برامج التوعية وكذلك اعداد المقررات الدراسية للتعليم قبل الجامعى.

جدير بالذكر، أن المعهد يستضيف مكتب تعليم الفلك للناطقين باللغة العربية التابع لاتحاد الفلك الدولى والذى بداء نشاطة منذ ديسمبر 2021 بمقر المعهد الرئيسى بحلوان ويقوم بالأنشطة به عدد من الباحثين والباحثات من المعهد. كما أنه قام بإعداد عدد من الدورات التدريبية لمدرسى العلوم بالمدارس المصرية وتنظيم عدد من ورش العمل والدورات التدريبية لهم وزيارات لمرصد القطامية الفلكى لتدريبهم على استخدام التليسكوبات الفلكية والذى بدورة سوف يسهم في رفع مستوى تعليم علوم الفلك في التعليم قبل الجامعى ليس في مصر فقط، بل في المنطقة العربية.

يذكر أن المعهد يقوم بجهود كبيرة في الفترة الحالية لمد سبل التعاون مع جميع المنظمات والجامعات والمراكز البحثية والاتحادات العاملة في مجالات الفلك وعلوم الفضاء لعدد من الأهداف على رأسها زيادة الوعى العلمي ورفع ترتيب مصر دوليا في تلك المجالات. وأيضا للاستفادة من تجارب الآخرين في مجالات الأرصاد الفلكية ولاسيما أن المعهد يقوم بإنشاء مرصد فلكى كبير الأول من نوعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والذى يحتاج الى تضافر الجهود للانتهاء من عملية تشييده وبدء التشغيل.