برلماني: مشاركة مصر في القمة الإفريقية تعزز التكامل الاقتصادي

الاحد 16 يوليو 2023 | 02:35 مساءً
النائب أحمد محسن
النائب أحمد محسن
كتب : رفعت الهواري

أكد النائب أحمد محسن، عضو مجلس الشيوخ، أهمية مشاركة الرئيس السيسي في الدورة الخامسة من قمة منتصف العام التنسيقية التابعة للاتحاد الإفريقي، والتى تُعقد في نيروبي.

وقال محسن فى بيان صحفى له: هذه الدورة تتمتع بوضع خاص، باعتبارها نتاج جهد مصرى إفريقي مشترك لتطوير آليات عمل الاتحاد في الفترة المقبلة.

وأشار نائب الشيوخ إلى مقترح مصر بعقد القمة التنسيقية التى يطلق عليها قمة منتصف العام لتحقيق هدف محدد يتمثل فى متابعة التكامل الاقتصادى الإقليمى الإفريقي والخطوات المصرية والإفريقية المشتركة في هذا الصدد.

وتابع محسن: إفريقيا هي مستقبل العالم، وهى القارة التي لا زالت بكرًا بمختلف ثرواتها الطبيعية والتعدينية والزراعية والمواد الخام الهائلة.

وأوضح نائب الصعيد أن قمة منتصف العام التنسيقية التابعة للاتحاد الأفريقي، تعقد بحضور 13 دولة من خمس دول تشكل أعضاء مكتب الاتحاد الإفريقى، و8 دول تشكل رؤساء التجمعات الاقتصادية الإقليمية بالقارة، وتركز بشكل خاص على متابعة ما تم على صعيد التكامل الاقليمى بالقارة، وبصفة خاصة منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية والتى أطلقت خلال الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقى عام 2019، واتفاقية التجارة الحرة التمييزية، والخطوات المستقبلية لتحقيق التكامل الاقليمى بالقارة.

وأشار النائب أحمد محسن، إلى أن مشاركة مصر في القمة الإفريقية خطوة جديدة من جانب القاهرة لتعزيز التكامل الاقتصادي، والانطلاق بمختلف ملفات التعاون الاقتصادية في دول القارة الإفريقية.

اقرأ أيضا