أصاب 200 شخص في ساعات.. مرض غريب يثير الذعر في قنا والصحة ترد

الاحد 16 يوليو 2023 | 08:09 مساءً
مرض غريب ينتشر بقنا
مرض غريب ينتشر بقنا
كتب : أمة الله عمرو

 200 شخص في ساعات قليلة, حالة من الذعر والخوف تصيب سكان مدينة "قوص" بأكملها خصيصًا "نجع سند" بقرية "العليقات" بمحافظة قنا, وذلك بسبب مرض غريب انتشره في الأيام القليلة السابقة, حيثُ أرغم الجميع على القلق والتوتر الجسدي.

فتفاجىء أهل القرية بظهور هذا المرض الغريب على نحو 200 شخص، وتنوعت أعراضه, ما بين "إرتفاع درجة الحرارة، آلام في المعدة, وتكسير بالعظام, وإعياء وبرد وأنفلونزا, ونزلات معوية, وحمى", وأطلق عليه أهل القرية مرض "حمى الضنك".

وقد استغاث أحد المواطنين عبر مواقع التواصل الإجتماعي قائلا: "إن أعراض مرض غريب ظهرت على أكثر من 250 شخصا من نجع سند في قرية العليقات وهي عبارة عن ارتفاع في درجة الحرارة فوق الـ 38، وتكسير في العظام ودوخة وصداع”, وذكر أن الظاهرة تستمر لمدة لا تقل عن 7 أيام ولا يوجد تفسير".

وقال الدكتور "هيثم حافظ" أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة, "يوجد أكثر من حالة فى العيادة الأيام السابقة لأطفال مصابين ب"حمى الضنك Dengue fever" و العامل المشترك أنهم من منطقة سفاجا.

وأوضح بوجود انتشار كبير للمرض حاليا, ووصل الأمر إلى أن بيوت كاملة مصابة بالأعراض ويوجد أشخاص كثر جاءت من سفاجا هربا من المرض و كثير منهم مصابين, بنفس المرض, ويعرف بمرض "حمى الضنك Dengue fever" أو "حمى تكسير العظام Break bone fever".

واكد أنه  فيروس معدي عن طريق لدغ البعوض الحامل للفيروس ولا ينتقل مباشرة من شخص للاخر, لكن لازم الحشرة تكون الوسيط عن طريق لدغ شخص مصاب, ينتقل ليها الفيروس و يصل للغدد اللعابية بعد فترة حضانة ١٢ يوم ثم يمكنها نقله لشخص آخر عن طريق اللدغ, أكثر الحالات بتكون بدون أعراض, ويوجد حالات قليلة بتكون أعراضها شديدة, وقد تكون قاتلة لأنها بتكون وصلت للنزيف.

وأوضح بأن المرض يحدث في الأماكن الاستوائية, التي يوجد بها مياه راكدة, وتظهر بعد العدوى ب ٤ - ١٠ ايام, وتستمر ل ٢ - ٧ ايام, وأحيانا تمتد لأسابيع, خاصصة أعراض الضعف العام, والآم الجسم, وباقي الأعراض عادية مثل:-

ارتفاع بدرجة الحرارة بتوصل ل ٤٠ درجة

صداع شديد

الام عامة شديدة بالجسم و المفاصل

الم بالبطن

الم خلف العينين

غثيان و قىء

طفح جلدي (طفلة كشفت أمس عندها طفح جلدي شديد)

تضخم فى العقد الليمفاوية

معظم الحالات بتخف بدون مضاعفات خلال أسبوعين لكن فى حالات بتصاب باعراض شديدة, أو بحمى الضنك النزفية, بالإضافة لتلك الأعراض يوجد معاها نزيف من الأنف أو اللثة وقىء مستمر و هبوط بالضغط و صدمة Dengue Shock Syndrome و قد تؤدى إلى الوفاة.

وأضاف بأن الفيروس يوجد منه ٤ سلالات, فالإصابة مرة تعطي مناعة ضد هذه السلالات, ولكن يجوز الإصابة مرة أخرى بأي سلالة من الثلاث الأخرى واحتمالية الأعراض بتكون أشد, أما عن العلاج لا يوجد مضاد فيروسات معين أو علاج معين للمرض مجرد علاج هذه الأعراض راحة و سوايل و علاج لتسكين الالم الشديد على هيئة باراسيتامول وممنوع الاسبيرين والبروفين ومثائلهم لزيادة احتمالية النزيف و حجز الحالات الشديدة و حمى الضنك النزفية.

وأكد أنه يوجد تطعيم ضد الفيروس Dengvaxia, يؤخذ فقط فى حالة الإصابة مرة أو أكثر, لمنع المضاعفات الشديد فى حالة تكرار العدوى, والأهم هو التخلص من الناقل للمرض, ومنع لدغات البعوض لأن المرض لا ينتقل مباشرة من إنسان لآخر.وقال الدكتور "عاصم القاضي" لبلدنا اليوم, بأن في البداية لم يتم معرفة الأسباب وتم نصيحة المصابين البقاء في منازلهم, وتلقي العلاج وتعليق المحاليل, بالإضافة إلى حملة تطهير ورش الشوارع من البعوض غيرها

وأكد أن مع الوقت اكتشفوا بأن هناك مجموعة من ألأشخاص كانت تقضي اجازتهم في القصير وسفاجا, وبعد عودتهم أنتشر المرض وبالبحث أتضح ان الأعراض مشابهة لاعراض حمي الضنك اللي ظهرت في القصير وسفاجا بالبحر الأحمر, ولكن لا يتم ثبوت ذلك إلا بعد انتهاء التحاليل وظهور نتيجة العينات التي أخذها الفريق الطبي الذي أرسلته الوزارة.

وسلط الضوء أنه مرض غير خطير, وبيتم تحسن منه خلال أسبوعين من الإصابة والعلاج, ولا يوجد علاج محدد لحمى الضنك العلاج فقط يكون راحة لاعراض الآلم وتناول السوائل فقط.

وأضافت الوزارة في بيان لها, أنه تم إرسال فرق مكافحة ناقلات الأمراض، وفحص عينات من المياه، وأماكن الصرف الصحي، كما تم حصر أعداد أصحاب الشكاوى المتشابهة، موضحة أن الأعراض لا تشكل نسقا واحدا، وجميعها أعراض تتراوح بين الخفيفة والمتوسطة، ولا تستوجب الحجز في المستشفيات, وجاري أخذ عينات من المواطنين للتأكد من نوع الإصابة بالإضافة إلى تولي فريق من مديرية الصحة عملية الرش ضد الحشرات والبعوض داخل القرية بالكامل. وذلك من الخميس السابق, بسبب الأقاويل المترددة أن الأعراض انتشرت بسبب انتشار البعوض, وقالت بأن معظم الأعراض التي ينتشر الإصابة بها, تحدث بالتزامن مع ارتفاع درجات حرارة الطقس، وتختفي مع الراحة ومخفضات الحرارة، وشرب السوائل.

اقرأ أيضا