خاص|مستشار الرئيس للطاقة: خطة وزارة النقل موجهة للمستقبل

الثلاثاء 18 يوليو 2023 | 02:57 مساءً
المستشار هاني النقراشي
المستشار هاني النقراشي
كتب : نوران الرجال

قال هاني محمود النقراشي مستشار رئيس الجمهورية للطاقة والمشروعات، إن افتتاح محطة بشتيل، المحطة الأكبر في تاريخ مصر سيكون لها إيجابيات كثيرة على المواطنين، فهذا المشروع لا يوجد به محطات وقود، لأن خطة وزارة النقل خطة موجهة للمستقبل، فالقطارات الموجودة بالمحطة، تعمل بالطاقة الكهربائية، مثل مترو الأنفاق والقطار السريع والمونوريل.

وأضاف مستشار رئيس الجمهورية للطاقة و المشروعات، خلال تصريحات خاصة لبلدنا اليوم، أن منطقة بشتيل سيكون بها محطات كهرباء، لشحن جميع القطارات التي تعمل بالمشروع، وسيكون هناك محطة لتوليد الكهرباء تعمل ليلًا ونهارًا، وتكون المحطة الكهربائية تعمل بالطاقة المتجددة، وليس بالوقود.

وأشار إلي أن الكهرباء المتاحة الآنـ نجد أن أغلبها منتج من حرق الغاز أو المازوت، لذلك فهي ليست متجددة بل ينتج عنها انبعاثات ضارة بالبيئة وتأثر علي صحة الإنسان، وأن هذا عكس خطة الدولة في التحول لـ الطاقة النظيفة الخضراء، وما سيحدث في محطة بشتيل.

 وأشار إلى أن في المستقبل ستأخذ السيارات الكهربائية ما تحتاجه من كهرباء لشحن بطاريتها ولسيرها من الطريق، وسيكون تحت طبقة الأسفلت كابل يحمل الكهرباء وبالسيارة لاقط (سنجة دون تلامس) لالتقاط الكهرباء واستخدامها في السيارة أثناء السير

وأضاف أن المحطة منفذة بـ تصميم مميز للغاية، "بناؤها على الطراز الفرعونى" ويهتم بـ المواطنين من ذوي القدرات الخاصة، وهناك شبابيك تذاكر عادية، وشبابيك لـ ذوي الهمم، وهناك سلالم متحركة التي تسمح لعربات الأطفال باستعمالها بأمان، ولذوي القدرات، ومواقف السيارات سعة 250 سيارة.

ولفت إلي أن مثل هذا الأمر يتم تجربته الآن في ألمانيا والسويد، وسيكون تطبيقه في الطرق الطويلة بين المدن مثل طريق الصعيد قبل الاتجاه إلى تطبيق ذلك في المدن المزدحمة. 

اقرأ أيضا