الأهلي والزمالك.. تاريخ طويل من صراع الصفقات

الاربعاء 19 يوليو 2023 | 07:06 مساءً
الأهلي والزمالك
الأهلي والزمالك
كتب : محمد شداد

دائما ما تقوم الجماهير، بوصف اللاعب الذي يذهب للغريم التقليدي بالخيانة، وفي بعض البلدان الأوروبية يصل الأمر أحيانا إلى التهديدات بالقتل.

لكن في بلادنا العربية الأمر هين قليلا، لا يصل إلى هذه الدرجة من العنف، لا تحدث إلا بعض المناوشات على شبكات وسائل التواصل الاجتماعي، أو الحديث في القهاوي عن الأمر.

وكثيرا ما نرى تنافس الأهلي والزمالك في الصفقات، فقد يدخل الناديان مثلا، سباقا؛ من أجل ضم لاعب في فريق آخر، لكن نادرا ما نجد أن يتفق الفريقان على انتقال لاعب بينهم بشكل ودي.

فالتاريخ يحكي لنا، أن كل صفقة بين قطبي الكرة المصرية، دائما ما توجد خلفها ضجة كبيرة، وردود أفعال من جانب جماهير الفريقين، بالإضافة إلى مجلس إدارات كل منهم.

والآن نرصد لكم أبرز الصفقات التي كانت بين كل من الأهلي والزمالك، وأحدثت ردود أفعال واسعة في الشارع الكروي الرياضي.

لاعبين انتقلوا من الزمالك إلى الأهلي

عند ذكر جملة لاعبين انتقلوا من الزمالك إلى الأهلي، أو العكس، لا يعني بالضرورة، أن الانتقال يتم بصورة مباشرة، قد يكون بطريقة غير مباشرة أيضًا، كالذهاب في جولة احترافية والعودة مرة آخرى.

  • إمام عاشور

أحدث صفقة انتقال عاشور للأهلي ردود فعل كبيرة في الشارع الرياضي المصري، وكان الأهلي قد أعلن بالأمس عن تعاقده مع اللاعب الدولي إمام عاشور، قادما من نادي ميتلاند الدينماركي بعقد يمتد ل 5 سنوات.

والجدير بالذكر أن إمام عاشور، لاعب خط الوسط، كان من أبرز نجوم نادي الزمالك، قبل الانتقال إلى ميتلاند الدينماركي، حيث ساهم في تتويج الأبيض بالعديد من البطولات.

وبلغ عدد المتفاعلين مع الفيديو الذي تم تقديم اللاعب فيه، على صفحة النادي الأهلي الرسمية على فيسبوك أكثر من مليون مشاهدة في أقل من ساعة.

غير أن صفحات السوشيال ميديا، ردود فعل سعيدة من جانب جماهير المارد الأحمر، إلى جانب ردود فعل غاضبة من أنصار جماهير القلعة البيضاء.

  • محمود عبدالمنعم كهربا

تعاقد الأهلي مع محمود عبدالمنعم كهربا عام 2020، وقد نالت تلك الصفقة رواجًا إعلاميًا وجماهيريًا كبيرًا؛ لأن كهربا كان نجم الزمالك الأبرز وقتها.

حيث أنه كان معشوق الجماهير الأول لديهم، فقد منحهم لقب قاري بعد غياب سنوات عديدة عن منصات التتويج، وكان ذلك اللقب هو عام 2019.

بدأ كهربا حياته الكروية في ناشئين النادي الأهلي، قم انتقل إلى نادي أنبي بعدها، ليسجل أول ظهور في مسابقة الدوري الممتاز في عام 2011.

بعدها استطاع كهربا أن يثبت نفسه على الساحة الكروية، وذهب في الكثير من رحلات الاحتراف في أوروبا.

وبعد العديد من رحلات الإحتراف في سويسرا وتركيا، رجع إلى مصر عن طريق بوابة نادي أنبي مرة آخرى، ثم انتقل إلى الزمالك في 2015،وكان عقد كهربا مع الزمالك يمتد لـ 5 سنوات، حيث دفع الزمالك لنادي أنبي 750 ألف يورو وقتها.

وفي عام 2019 كان الزمالك يسير على ما يرام في بطولة الدوري آنذاك، متصدر للترتيب بفارق كبير عن الأهلي؛ بسبب المستوى المتميز الذي يقدمه كافة اللاعبين وخاصة كهربا، لكن قبل نهاية الموسم أحدث كهربا مفاجأة غير متوقعه بالمرة.

حيث قام كهربا بتركه الزمالك، وانتقل للإحتراف في البرتغال، لكن لم يستمر كثيرًا في البرتغال وعاد سريعًا إلى القاهرة ، من خلال النادي الأهلي.

وقام الأهلي بالتعاقد مع كهربا بعد دفع الشرط الجزائي لناديه البرتغالي، يذكر أن قيمة الشرط الجزائي كانت تبلغ 400 ألف دولار.

وعندما قام الأهلي بالإعلان عن الصفقة، كانت بمثابة قنبلة موقوته انفجرت في الشارع الكروي المصري.

  • رضا عبدالعال

أحدثت تلك الصفقة ضجة كبيرة في الشارع الكروي المصري خلال بداية التعسنيات، حيث أعلن الأهلي في بداية الموسم الكروي ( 1992 / 1993)، تعاقده مع رضا عبدالعال نجم الزمالك وقتها.

شارك رضا عبدالعال مع الأهلي في 5 مواسم، حقق فيها 5 بطولات دوري مصري، مع تحقيق 2 بطولة كأس مصر، وحقق مرتين البطولة العربية، والنخبة العربية مرتين أيضًا.

والجدير بالذكر أن الأهلي استطاع التعاقد مع عبدالعال، بعد استغلال ثغرة في الشرط الجزائي الموجود بعقد اللاعب، وحصل اللاعب وقتها على 625 ألف جنية، وهو ما يعتبر رقم قياسي كبير وقتها مقارنة بباقي اللاعبين.

  • اسلام الشاطر

كانت الرغبة الاولى للشاطر الانتقال للأهلي، وكان اللاعب قد انتقل إلى صفوف نادي الزمالك قادم من نادي الإسماعيلي، وذلك بعد الضغط من إدارة الناديين، خرج بعدها صفوف فريق اتحاد جدة السعودي.

ولكن بعد عودته إلى مصر أعلن انتقاله للنادي الأهلي؛ ليفجر مفاجأة كبرى، وفي ضربة مدوية للقلعة البيضاء.

  • محمد ناجي جدو

أحدثت صفقة انتقال محمد ناجي جدو لاعب الاتحاد السكندري، إلى الأهلي ضجة كبرى، بسبب تدخل اتحاد الكرة وقتها.

وترجع الأزمة بعد أن رفض اتحاد الكرة ممثلا فى منطقة الجيزة، تسجيل عقد محمد ناجى جدو، وقيده فى القائمة الثانية لفريق الزمالك.

في نفس الوقت كان اللاعب مسجلا فى النادى الأهلى، بعد أن قام النادي بشرائه من الاتحاد السكندرى، لتبدأ أزمة بين اللاعب والزمالك.

وكان جدو قد تواصل مع مسئولي نادي الزمالك، وأبلغهم بأن عقده انتهى مع الاتحاد السكندري، ويحق له التوقيع لأى ناد آخر.

لكن الاتحاد قام بالتجديد التعاقد مع جدو لموسم آخر إضافي، ثم قام ببيعه إلى الأهلي، وهو ما اعترض عليه الزمالك.

  • مؤمن زكريا

انتقل مؤمن زكريا إلى الأهلي في يناير 2015 بعد نهاية اعارته للزمالك من نادي انبي، محدثًا ضجة كبيرة؛ حيث توقع الجميع ان الزمالك سيقوم بالتعاقد مع اللاعب، لكن مؤمن زكريا قرر الانضمام إلى الأهلي.

لاعبين مثلوا الأهلي ثم انتقلوا للزمالك

  • التوأم حسام وإبراهيم حسن

كانت بداية التوأم مع الأهلي عام 1984، ثم ذهبوا في رحلة احتراف خارجية مع ناديي باوك سالونيكي اليوناني ونيوشاتل زاماكس السويسري، بعدها رجعوا إلى الخليج.

لكن مع بداية عام 2000، عاشت جماهير المارد الأحر صدمة كبيرة، وذلك بعد انتقال التوأم إلى الزمالك، وذلك لأنهم ارتبطوا مع جماهير الفريق بعلاقة متينة.

وتعتبر تلك الصفقة هي الأبرز في تاريخ الكرة المصري، فلم يكن يتوقع أحد أن ينضم التوأم حسام وإبراهيم حسن إلى نادي الزمالك، خاصة أنهم من ناشئين النادي الأهلي.

  • عبدالله السعيد

في عام 2018، حدث جدلا كبيرًا، بعد خبر توقيع عبدالله السعيد للزمالك، فى صفقة عرفت إعلاميا بـ"صفقة القرن" كما تم الاطلاق عليها في ذلك الوقت.

بعد انتشار الخبر، أصبح الشارع الكروي المصري على صفيح ساخن، خاصة أن السعيد كان من الأعمدة الأساسية للأهلي، وكان النادي في مفاوضات معه من أجل تجديد تعاقده.

لكن استطاعت إدارة الأهلي إعادة اللاعب، قبل أن ينتهي به المطاف باللاعب إلى بيرميدز الذي ما زال يلعب معه حتى الآن.  

اقرأ أيضا