خبير "الأرصاد" تكشف سبب ارتفاع درجات الحرارة وتقدم نصائح للمواطنين

الخميس 20 يوليو 2023 | 12:01 صباحاً
الدكتورة منار غانم
الدكتورة منار غانم
كتب : منة خالد

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد: إن خلال هذه الأيام نعيش ارتفاعات ملحوظة في درجات الحرارة، أعلي من المعدل الطبيعي، بحوالي درجتين إلى ثلاث درجات مئوية، فنحن في فصل الصيف هذه الأيام، نتأثر بمنخفض الهند الموسمي، والذي يكون معه كتلة هوائية شديدة الحرارة من الهند ثم بلاد الشام أو الخليج.

وأضافت في تصريحاتها ل «بلدنا اليوم» أن درجات الحرارة المرتفعة تمر علي البحر المتوسط، ما يحدث بها تعديل في قيم درجات الحرارة، فتنخفض عند مرورها بالمتوسط فتصل إلينا محملة بكميات كبيرة من بخار المياه.

وأوضحت أن الطقس في مصر، وتحديدا في القاهرة الكبرى يمر بارتفاع كبير في الرطوبة، وهو ما أرجعته إلى طبقات الجو العالية المعروفة بالقبة الحرارية، ما يؤدي إلى سطوع أشعة الشمس إلى الأرض بشكل كبير إضافة إلى ارتفاع طبقات الجو العالية. من المتوقع أن يستمر هذا الطقس علي مدار الأسبوع القادم علي الأقل.

وربما خلال فترة الإجازة من يوم الجمعة والسبت والأحد قد تكون درجات الحرارة أقل حدة من هذا الأسبوع الذي بدأ بدرجة تتراوح بين 39 إلى 38 عظمة على القاهرة الكبرى قد تنخفض إلى ما بين 36 إلى 37 درجة مئوية لكن مع استمرار ارتفاع نسب الرطوبة من ثلاث إلى أربع درجات.

ووجود نسب الرطوبة هي التي تجعلنا نشعر بدرجات الحرارة, لهذا نصحت الدكتورة منار بأن لا نجلس نحذر من التعرض للشمس بشكل مباشر ولفترات مستمرة وأن نحاول استخدام غطاء للرأس خاصة في فترة الظهير, ونصحت أيضا بتناول كميات كبيرة من السوائل مثل الماء, بالإضافة إلى ارتداء الملابس القطنية, ونصحت أيضا بالاهتمام بالاطفال وكبار السن و أصحاب الامراض المزمنة لأنهم أكثر عرضة للتؤثر من حرارة الجو.

وأكدت أن تَغيُّر المناخ من ضمن أسباب ارتفاع درجات الحرارة على سط ح الكورة الأرضية ككل, وأن متوسط درجات الحرارة العالمية في ارتفاع بسبب الأنشطة البشرية التي تسبب وجود الغازات الدفيئة التي تحبس الحرارة في الغلاف الجوي بالإضافة إلى أننا نتاثر أيضا بظاهرة الننيو

اقرأ أيضا