هل تهدد كليات الذكاء الاصطناعي عرش الطب والهندسة

الاحد 23 يوليو 2023 | 07:14 مساءً
الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي
كتب : أمة الله عمرو

 يحلم الكثير من أباء وأمهات وعائلات طلاب الثانوية العامة بأبنائهم، أن يلتحقون بالعديد من كليات القمة مثل "طب وهندسة واقتصاد وعلوم سياسية " وغيرها من كليات القمة، من أجل المظهر الاجتماعي المُشرف الذي تضمنه تلك الكليات.

ونجد بالفعل أن الكثير من الطلاب لا يتنازلون عن هذا الحلم، ويسعون لتلك الكليات, على الرغم من وجود كليات أخرى ذات قيمة علمية كبيرة وفي الوقت ذاته مطالب بها في سوق العمل الحالي, بشكل كبير بسبب التطور التكنولوجي الحالي.

وهي كليات الذكاء الاصطناعي أحد تلك البدائل الهامة، التي لم يكن عليها إقبال خلال السنوات الماضية، بالرغم من كونه تخصص هام بسبب اهتمام الدولة بالذكاء الاصطناعي وكل ما يحيط به.

ففي هذا الوقت أصبح العالم أجمعه يتحدث عن أهمية الذكاء الاصطناعي, ووجوده في كل الشركات والمؤسسات، وتحدث عنه الرئيس السيسي أكثر من مرة، خصوصًا بعد أن أصبح منها لغات وتقنيات برمجة الآلة واسترجاع المعلومات، عن طريق الروبوتات والآلات الذكية، وتكنولوجيا أنظمة الشبكات المدمجة، وعلوم البيانات وغيرها من التخصصات.

والجدير بالذكر أن تفصلنا أيام قليلة عن ظهور نتيجة الثانوية العامة لهذا العام، فقد أتاحت وزارة التربية والتعليم موقع نتيجة الثانوية العامة 2023, لكي يتمكن الطلاب من الاستعلام عن النتيجة والحصول عليها فور ظهورها.

ومن المقرر وفق بيان التعليم سوف تنتهي الوزارة، من تصحيح امتحانات الثانوية العامة, في جميع المواد الدراسية بعد غد الثلاثاء، وسيكون ظهور النتيجة خلال أول شهر أغسطس القادم.

مميزات الذكاء الاصطناعي:-

.نظرًا لأن القرارات التي يتخذها الجهاز بتستند لسجلات سابقة للبيانات ومجموعة algorithms ، بتقلل فرصة حدوث أي غلطة, وهذا في حد ذاته إنجاز كبير, لأن من الممكن حل المشكلات المعقدة, التي تتطلب حسابات صعبة، دون أي مجال للخطأ.

.يتخذ قرارات صحيحة دائمًا فالغياب التام لمشاعر الآلة يجعلها أكتر فاعلية, لأنها تملك القدرة على إتخاذ القرارات في فترة زمنية قصيرة, أفضل مثال هذا إستخدامها في الرعاية الصحية, فدمج أدوات الذكاء الإصطناعي في قطاع الرعاية الصحية, أدى لتحسين كفاءة العلاجات من خلال تقليل خطر التشخيص الغلط.

.تطبيق الذكاء الإصطناعي في المواقف الخطرة, فبعض المواقف التي يٌعرض فيها الإنسان للخطر، فنقوم بإستخدام الآلات المزودة ب algorithms, مخصصة للتأمين, كما يستخدم العلماء الآلات المعقدة لدراسة قاع المحيط حيث يصعب تواجد البشر.

.يمكن إستخدامها لمدة كبيرة على عكس البشر، لأن الآلة لا تتعب، حتى بأوقات ضغط الشغل لساعات متتالية متواصلة, وهذا له فايدة كبيرة على البشر.

ومع نهاية التقرير, جميعًا متأكدين إن مميزات الذكاء الأصطناعي أكثر بكتير من المخاطر المرتبطة بها.

عيوب الذكاء الأصطناعي:_

إرتفاع تكلفة تنفيذه عند الجمع ما بين تكلفة التركيب والصيانة والإصلاح، الذكاء الاصطناعي يعتبر اقتراحًا مكلفًا, من الممكن تنفيذه للأشخاص الذين يمتلكون الكثير من المال، والشركات.

سوف نجد مع زيادة اعتماد البشر على الآلات، فنحن نذهب لوقت سيصعب على البشر العمل بدون مساعدة الآلة, وشوفنا ده في الماضي، وسوف نرى ذلك في المستقبل، ويصبح اعتمادنا على الأجهزة فقط, و نتيجة لهذا سوف تقل القدرات العقلية والتفكير عند البشر بمرور الوقت.

 سوف تٌلد البطالة من جديد بشكل أكبر, كمفهوم السيارات بدون سائق, فيصبح العديد من ملايين السائقين عاطلين عن العمل في المستقبل.

الذكاء الاصطناعي
مؤتمر الذكاء الاصطناعي

اقرأ أيضا