خاص| بعد جولة وزير النقل والنواب.. أهم مميزات محطة قطارات صعيد مصر "بشتيل"

الاثنين 24 يوليو 2023 | 12:05 مساءً
محطة قطارات الصعيد
محطة قطارات الصعيد
كتب : نوران الرجال

تحولت منطقة بشتيل بمحافظة الجيزة بالكامل إلى نموذج آخر من ميدان رمسيس بعد إنشاء أذكى وأحدث محطة للسكة الحديد في مصر، حيث  تنطلق منها قطارات خط الصعيد وعدد آخر من خطوط السكة الحديد.

ويُعد موقع المحطة الاستراتيجي متميز ومخدوم بالشوارع والمحاور المحيطة، حيث تقع على 4 محاور رئيسية وهما شارع السودان وشارع المطار ومحور الفريق كمال عامر ومحور 26 يوليو.

وتفقد المهندس كامل الوزير وزير النقل، يرافقه عدد كبير من مجلسي النواب والشيوخ محطة سكك حديد صعيد مصر، وذلك لمتابعة جاهزية المحطة مع قرب افتتاحها.

مواصفات محطة صعيد مصر 

وتضم المحطة دور بدروم سيستخدم كجراج بسعة 250 عربة، ودور أرضى ‏يحتوى علي جزء تجاري ضمن مول تجاري متكامل بالدورين (الأول - الثاني) وأماكن إدارية ‏بالدور الأرضي خاصة بالعاملين بالمحطة، بجانب 28 شباك تذاكر، وكذلك دورات المياه ‏ومنطقة الهرم الزجاجي بالبهو الرئيسي ‏للمحطة ‏والذي يبلغ ارتفاعه 40 مترًا، وذلك بجانب الدورين الأول والثاني للمحطة واللذان يشملا ‏محلات تجارية ومناطق استثمارية.

محطة قطارات الصعيد تتميز بالطراز الفرعوني

وقال المهندس أحمد سمير المهندس التنفيذي والاستشاري العام لمكتب DIA CONSULT، إن المحطة مصممة على الطراز الفرعوني، لتُعد بوابة الصعيد من ضاهي الحضارات الفرعونية للمسافرين للأقصر وأسوان، موضحًا أن المحطة مصمم بها أعمدة GRC على الطراز الفرعوني، بالإضافة إلى تصميم هرم بارتفاع 42 مترًا، وهناك 4 مسلات داخل الهرم ذات طابع فرعوني.

وأضاف المهندس أحمد سمير في تصريحات خاصة لبلدنا اليوم، أنه يوجد بالمحطة أنظمة إطفاء وحريق على الطراز العالمي وسلالم متحركة لتسهيل انتقال المواطنين ومصاعد تساعد على توجه الركاب إلى أنظمة المحطة..

واختتم تصريحاته بأنه يوجد بالمحطة تسهيلات لذوي الهمم بشبابيك التذاكر، وبها شاشات تساعد الركاب على التوجه إلى الأرصفة، وشاشات أخرى توضح مواعيد الرحلات.

مميزات محطة قطارات صعيد مصر "بشتيل"

وفي سياق متصل، قال المهندس حسين محمد المحمدي، مدير تنفيذ مشروع محطة قطارات صعيد مصر "بشتيل"، إن المشروع يُعد مشروعًا تنمويًا بإنشاء محطة حضارية تخدم المنطقة بالكامل، وتُبلغ مساحة المشروع 57 فدانًا و293 ألف متر مسطح، موضحًا أن المشروع حاليًا في اللمسات النهائية.

مكونات محطة قطارات صعيد مصر "بشتيل"

وأوضح المهندس محمد حسين المحمدي، في تصريحات خاصة لبلدنا اليوم، أن مكونات مشروع المحطة عبارة عن مبني محطة رئيسي على مساحة 31 أف متر مسطح، بحيث يتكون من بدروم عبارة عن 250 سيارة (جراج) ، والدور الأرضي مدخل المحطة وبهو المحطة.

ويعتبر المدخل على شارع المطار، ومنطقة المحلات التجارية والمولات، ومنطقة الهرم الزجاجي، وصالات حجز التذاكر وتضم 28 شباك تذاكر من بينهم شباكين لذوي الهمم وذوي الاحتياجات الخاصة، والجزء الإداري عبارة عن مكاتب إدارية خاصة.

وأضاف أن الدور الأول والثاني بالكامل يضم محلات تجارية مساحتها تم استغلالها بالشكل الأمثل، بحيث يوجد أيضًا مغسلة لغسل القطارات، ومحطة تزويد القطارات بالوقود، وورشة صيانة للجرارات، وورشة صيانة للعربات لتسهيل دخول وخروج المواطنين من وإلى المحطة.

محطة قطارات الصعيدمحطة قطارات الصعيدمحطة قطارات الصعيدمحطة قطارات الصعيدمحطة قطارات الصعيدمحطة قطارات الصعيدمحطة قطارات الصعيدمحطة قطارات الصعيد

اقرأ أيضا