أحزاب: القائمة النسبية ترفع مستوى الأداء البرلماني والمطلقة تحافظ على مقاعد التمييز

الاثنين 24 يوليو 2023 | 11:06 مساءً
كتب : يوسف عبدالمجيد

انقسمت آراء الأحزاب حول النظام الانتخابي فبعض الأحزاب تري أن القائمة النسبية تحقق التعددية الحزبية وترفع من مستوى الأداء تحت قبة البرلمان، وأحزاب أخرى ترى أن نظام القائمة المطلقة يحافظ على مقاعد التمييز الإيجابي وتفعيل دور المرأة والشباب وذوي الهمم.

قال ناجي الشهابي، رئيس حزب "الجيل"، في تصريح خاص، أن حزب الجيل وقياداته مع إجراء انتخابات المجالس النيابية بالقائمة النسبية غير المشروطة كنظام انتخابي، وأن تكون كل محافظة دائرة واحدة.

مؤكدا أن هناك ثلاث مزايا للانتخابات بالقائمة النسبية غير المشروطة، أولا أنها نظام عادي يوزع المقاعد حسب نسب حصولها على الأصوات، فعلى سبيل المثال لو لدينا ثلاثة أحزاب بثلاث قوائم في محافظة مثل الجيزة وهذه المحافظة عدد ناخبيها مليون ناخب، القائمة الأولى حصلت علي 500 ألف وثلاثمائة صوت والثانية حصلت على 300 ألف وأربعمائة صوت والقائمة الثالثة حصلت على مائة وثلاثين ألف صوت، تتوزع حسب النسب بواقع 5 مقاعد للقائمة الأولى و3 مقاعد للثانية ومقعدين للثالثة، وبهذه النسب يصبح كل ناخب أدلى بصوته في الانتخابات لديه نائب يعبر عنه في المجلس.

وأشار الشهابي إلى أن نفس النظام بنفس عدد الناخبين في المحافظة نفسها بنظام القائمة المطلقة القائمة التي تحصل على أكبر عدد من الأصوات تفوز بال10 مقاعد وباقي القوائم لن يكون لها أي مقعد، ولذلك تكون القائمة المطلقة من أسوأ النظم الانتخابية.

وتابع رئيس حزب الجيل، الميزة الثانية للقائمة النسبية أنها تقوي الأحزاب السياسية وتعطي الفرصة للأحزاب، أن ترشح كوادرها وقيادتها للانتخابات لأن الناخب يصوت للحزب وليس لشخص.

وأضاف الشهابي: هناك ميزة ثالثة للقائمة النسبية أنها ترفع مستوى الأداء تحت قبة مجلسي النواب والشيوخ لأن النواب كوادر وقيادات حزبية على الأقل لديهم معرفة ببرامجهم الحزبية قادرون على التعبير عن أي قضية معروضة عليهم، ولديهم الوعي الكافي بدورهم الرقابي لأنهم قيادات حزبية لها مواقعها.

وشدد رئيس حزب الجيل، على أن القائمة تكون على مستوى المحافظة فقط لتكون قائمة محكمة وليس قائمة واسعة بها عدة محافظات، الجنوب قائمة وبحري قائمة والدلتا قائمة والقناة قائمة، لذلك يطالب حزب الجيل منذ فترة أن تجرى الانتخابات بالقائمة النسبية غير المشروطة وعلى مستوى المحافظة.

مؤكدا أن الحوار الوطني طرح فيه ثلاثة أنظمة للانتخابات اتجاه يؤيد القائمة المطلقة واتجاه مع القائمة النسبية يتبعه أغلب الأحزاب المعارضة واتجاه ينادي بأن تجرى الانتخابات بنظام القائمة مع النظام الفردي، ويُنتظر أن تجتمع لجنة الحوار لتقر هذه الآراء فالأحزاب الممثلة انقسمت ما بين القائمة النسبية والقائمة المطلقة.

وقال أحمد خالد نائب رئيس حزب المؤتمر، إن حزب المؤتمر يرى، أن النظام الانتخابي الحالي الذي جرى به الانتخابات الاخيرة، بنسبة 50 % من المقاعد بنظام القائمة المطلقة و50 % للمقاعد الفردية هو النظام الاكثر ملاءمة لطبيعة المجتمع المصري وملائم دستوري وأيضا في وجود مقاعد للتمييز الإيجابي مثل المرأة والشباب وذوي الهمم، وأن النظام المعمول به هو أفضل نظام من خلاله يحافظ على نجاح وتنفيذ نظام مقاعد التمييز الإيجابي.

اقرأ أيضا