تعرف على أبرز الموسيقيين الذين تركوا بصمة في الفن المصري

الاربعاء 26 يوليو 2023 | 03:16 مساءً
جمال سلامة
جمال سلامة
كتب : منيه محمد

يعد جمال سلامة من أحد و أبرز الموسيقيين الذي كان ترك رصيد وعلامة وجدان في الفن المصري، والذي نجح النجاح الساحق من خلال الملحنين الكبار.

نشأته

جمال سلامة موسيقي مصري (ولد في الإسكندرية في 5 أكتوبر 1945)، درس الموسيقى في على مستوىً متقدم الاتحاد السوفيتي، وحصل على أعلى مؤهل للتخصص في كونسيرفتوار تشايكوفسكي في موسكو عام 1976. 

التلحين للنجوم

بدأ الموسيقار جمال سلامة  منذ الصغر علي تعليم العزف علي آلة الأورج في فرقة أم كلثوم، وتولى  بعدها قيادة الفرقة القومية للفنون الشعبية، كما كان عضوا في لجنة الموسيقى في المجلس الأعلى للثقافة.

شارك الموسيقار جمال سلامة مع كبار المطربين فى مصر والوطن العربى، ومن أشهر ألحانه أغنية "ساعات ساعات"  لصباح، كما لحّن لسميرة سعيد أغنية "احكى ياشهرزاد" و"مش حتنازل عنك" و"قال جانى بعد يومين"، "ومع المطربة اللبنانيّة ماجدة الرومى لحن "بيروت ست الدنيا" و قصيدة " مع جريدة " للشاعر نزار قبّانى، كما لحن الكثير من موسيقى الأفلام والمسلسلات فى حقبة الثمانينات التى ما زالت فى ذاكرة الناس مثل مسلسل "الحب وأشياء أخرى" وفيلم "حبيبى دائما".

قام  جمال سلامة بالتجربة في الاغاني الدينية، كما لحن للمطربة التونسية صوفية صادق أغنية " شباب العهد " التّي تتغنّى بشعب تونس. كما ولحن الكثير من الأفلام والمسلسلات المصرية في الثمانينات القرن الماضي التي مازالت حفرت في عقول الناس  حتي الأن مثل "مسلسل الحب واشياء اخرى" و فيلم "حبيبي دائما".

قدم جمال سلامة مجموعة كثيرة من الأغاني الدينية و غنتها ياسمين الخيام في مقدمات مسلسلي "محمد رسول الله"، و"ساعة ولد الهدى"، ونهايتها، وهي تحمل قدراً كبيراً من التعبير يختلف عن الغناء الديني التقليدي الذي يستعمل الدفوف بشكل أساسي. 

ويذكر أنه توفى الموسيقار جمال سلامة، عن عمر يناهز 75 عامًا داخل مستشفى الهرم، بعد تدهور حالته الصحية في الساعات الماضية، حيث نقل إلى المستشفى بعد إصابته بفيروس كورونا.