جهود مصر الدؤوبة لدعم القضية الفلسطينية في عام 2023

الاحد 13 اغسطس 2023 | 04:32 مساءً
القدس
القدس
كتب : عامر عبدالرحمن

تلعب مصر دورًا حيويًا في دعم القضية الفلسطينية من خلال العديد من المؤتمرات الهامة التي أقيمت في عام 2023, ونستعرض جهود الدولة المصرية في دعم القضية الفلسطينية من خلال هذه المؤتمرات والتحديات التي تواجهها.

في الآونة الأخيرة تطور الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وما يحدث في مخيم جنين، من إصرار الجانب الإسرائيلي على مواصلة الانتهاكات وعملياتها العسكرية الغاشمة في ظل حكومة تحمل برنامج التطرف والعنصرية, ومواصلة الاقتحامات المتتالية والاعتقالات اليومية والتوسع الاستيطاني المستفز.

وتستضيف مصر مؤتمر القمة الثلاثية بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الفلسطيني محمود عباس والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في مدينة العلمين الجديدة, لمناقشة آخر مستجدات القضية الفلسطينية وتنسيق المواقف لحشد الدعم الدولي لإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني وإنجاز حقوقه الوطنية المشروعة في الحرية والاستقلال وإقامة دولته بعاصمتها القدس الشرقية.

قمة شرم الشيخ الأمني، استقبلت مصر وفود من الفلسطينيين والإسرائيليين وبمشاركة مسؤولون أميركيون وأردنيون, لمناقشة إعادة الهدوء بعد موجة العنف الأخيرة في الضفة الغربية المحتلة.

ومحاولة السعي نحو وضع آليات لمتابعة وتفعيل ما يتوافق عليه المشاركون في تلك الاجتماعات التي تستهدف دعم الحوار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي للعمل على وقف الإجراءات الأحادية والتصعيد وكسر حلقة العنف القائمة وتحقيق التهدئة كما أفادت وزارة الخارجية المصرية.

مؤتمر الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية: شهد المؤتمر مشاركة 11 فصيلاً من الفصائل الفاعلة في المشهد الفلسطيني, بناءً علي تلبية دعوة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن.

وناقش المؤتمر التطورات الفلسطينية، وسبل استعادة الوحدة الوطنية، وإنهاء الانقسام، في ظل التحديات الكبيرة التي تواجه قضيتنا الفلسطينية والهادفة إلى تصفية مشروعنا الوطني, والاتفاق على رؤية وطنية وسياسية موحدة في مواجهة الاحتلال .

اقرأ أيضا