"شريف المُخيف".. من لاعب دكة في الأهلي إلى متخصص التسجيل في الزمالك

الثلاثاء 15 اغسطس 2023 | 12:28 مساءً
محمد شريف هداف لقاءات القمة في الدوري
محمد شريف هداف لقاءات القمة في الدوري
كتب : تامر يسري

أعلن النادي الأهلي رحيل مهاجمه محمد شريف، إلى الدوري السعودي عبر بوابة نادي الخليج، وبعد مغادرته لقلعة الجزيرة نسرد في هذه السطور المسيرة الذهبية لنجم القلعة الحمراء منذ قدومه وعودته من لاعب دكة إلى لاعب مخيف لـ الحراس والمدافعين.

حيث تعاقد المارد الأحمر مع محمد شريف في يناير من موسم 2018 / 2019 قادمًا من فريق وادي دجلة، وتمت إعارته في الميركاتو الصيفي لموسم 2019 / 2020، بسبب عدم حصوله على فرصة مع المدير الفني آنذاك الأوروجوياني مارتن لاسارتي الذي لم يرى المستوى الحقيقي لمحمد شريف.

وكادت إدارة الأهلي أن تخطئ خطأ كبير بعد أن كان هناك رأي داخل القلعة الحمراء يطالب برحيل شريف بالبيع لأحد الأندية، ولكن كان هناك رأي صائب هو إعارة اللاعب لأحد فريق الدوري الممتاز من أجل اكتساب الخبرات التي تؤهله لقيادة هجوم المارد الأحمر وهذا ما تحقق بالفعل.

"الانتقال الى إنبي وهى نقطة تحول في أداؤه..  وهي أيضًا نقطة تحول في مسيرته في الملاعب"

انتقل شريف إلى إنبي في موسم 2019 / 2020 ليتألق تحت قيادة المدير الفني المخضرم حلمي طولان، الذي غير مركزه من الجناح إلى رأس الحربة بعدما كان يفضل الدخول للعمق.

وهذا ما لفت انتباه طولان وجعله يساعد اللاعب في التحول الهجومي وإخراج قدراته الفنية العالية وظهور  الشراسة الهجومية لدى المهاجم الصغير.

فـ سبحان مغير الأحوال، بعد أن تحول من مجرد لاعب بديل في غالبية المباريات على دكة الأهلي تحت قيادة لاسارتي إلى أحد نجوم الكرة المصرية في الوقت الحالي، حيث لعب حلمي طولان المدير الفني للفريق البترولي في إجراء تغيير جذري على مستوى شريف بعد تغيير مركزه، ليتحول إلى لاعب فعال وشرس أمام مرمى المنافسين ومرعب الحراس ويجيد اللعب بكلتا قدميه داخل الصندوق بالإضافة لقوة تصويباته، بخلاف استغلال سرعته الفائقة في الضغط على دفاعات الخصوم  ليصبح مرعب لـ الحراس والمدافعين.

وخلال موسم واحد قضاه مع الفريق البترولي شارك شريف في 31 مباراة، سجل خلالها 14 هدفًا وساهم في 4 تمريرات حاسمة، وبعد هذا التألق طالبت إدارة الأهلي بعودة اللاعب لقيادة هجوم القلعة الحمراء.

"عودة شريف للأهلي مع موسيماني"

شارك محمد شريف مع الأهلي في 151 مباراة سجل خلالها 58 هدفًا وصنع 11 هدفًا، واستطاع الحصول على لقب هداف الدوري في موسم 2020 / 2021 برصيد 21 هدفًا متربعا على قمة الهدافين.

واستطاع شريف بمعاونة زملائه التتويج بالدوري المصري 3 مرات، ودوري أبطال إفريقيا مرتين، والسوبر الإفريقي مرتين، وكأس مصر مرة، وكأس السوبر المصري مرتين، إلى جانب المشاركة في مونديال الأندية مرتين أيضًا وحصد مع الأهلي برونزية كأس العالم للأندية في المرتين.

"رصيد شريف مع منتخب مصر"

 شارك مهاجم الأهلي مع منتخب مصر في 18 مباراة، سجل خلالها 5  أهداف.

وكان سيئ الحظ عندما استبعده البرتغالي كارلوس كيروش من قائمة منتخب مصر في تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2021 بالسنغال رغم ارتفاع مستواه وتألقه في ذلك الوقت مما جعل الشارع الرياضي والنقاد يهاجمون كيروش وجهازه المعاون.

"هداف لقاءات القمة بالتخصص"

ارتبط اسم محمد شريف بالتخصص في تسجيل الأهداف في شباك الزمالك خلال السنوات الأخيرة.

واستطاع التسجيل مع  الأهلي 7 مرات في الشباك البيضاء خلال 8 مباريات قمة خاضها في بطولة الدوري، وأيضًا استطاع التسجيل بقميص إنبي في شباك الفارس الأبيض قبل عودته للمارد الأحمر، ليؤكد تخصصه بالتسجيل خلال جميع مبارياته أمام الزمالك.

واستطاع شريف أن يتربع على عرش هدافي مباريات القمة  في الجيل الحالي سواء للأهلي أو الزمالك.

"الانتقال رسميا إلى نادي الخليج السعودي"

وأعلن النادي الأهلي مساء أمس الاثنين، رحيل محمد شريف مهاجم الفريق، رسميًا إلى نادي الخليج السعودي، في فترة الانتقالات الصيفية الحالية.

وأبدى مارسيل كولر، المدير الفني للفريق الأحمر، موافقته على رحيل شريف انتظارًا منه لتعاقد مجلس الإدارة مع مهاجم سوبر بمميزات خاصة يبحث عنها منذ الموسم الماضي ويتمنى كولر أن يجد ضالته.

"إفيهات وألقاب المعلقين"

أداء شريف المهاري وارتفاع معدله التهديفي جعل أغلب المعلقين يطلقون عليه بعض الأسماء التي يعشقها جمهور القلعة الحمراء، ومن بين هذه الألقاب (شريف باشا وحش الشاشة، شريف المخيف).

محمد شريف هداف لقاءات القمة في الدوري
محمد شريف هداف لقاءات القمة في الدوري
محمد شريف

اقرأ أيضا