قبل نهائي النسخة 48.. تاريخ وأبرز أرقام وأبطال كأس السوبر الأوروبي

الثلاثاء 15 اغسطس 2023 | 12:47 مساءً
السوبر الأوروبي
السوبر الأوروبي
كتب : محمد شداد

يستضيف ملعب "جورجيوس كارايسكاكيس" باليونان في تمام الساعة العاشرة من مساء الغد الأربعاء، مباراة غاية في القوة، تجمع بين مانشستر سيتي الإنجليزي وإشبيلية الإسباني، في بطولة كأس السوبر الأوروبي 2023.

وكان السيتي قد توج بدوري أبطال أوروبا، بعد تحقيق فوزًا صعبًا ومثيرًا في النهائي على حساب إنتر ميلان لإيطالي بهدف نظيف، سجله لاعب خط وسط الفريق رودري، في منتصف الشوط الثاني من المباراة.

بينما تمكن إشبيلية من الظفر ببطولة كأس الاتحاد الأوروبي، بعد فوز صعب جدًا على حساب روما الإيطالي في النهائي بركلات الترجيح (4 / 1)، بعد انتهاء الوقت الأهلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.

تاريخ بداية بطولة السوبر الأوروبي

بطولة السوبر الأوروبي هي منافسة كرة القدم تجمع بين بطل دوري أبطال أوروبا وبطل الدوري الأوروبي، وتعتبر هذه البطولة واحدة من أهم الأحداث الرياضية في أوروبا وتجذب اهتمام الجماهير حول العالم.

بدأت بطولة السوبر الأوروبي في عام 1972، وحتى يومنا هذا مع وجود بعض النسخ التي لم تقام، حتى أصبحت عدد النسخ منذ البداية وحتى الان 47 نسخة.

وكانت المباراة الأولى بين أياكس أمستردام الهولندي، بطل دوري أبطال أوروبا في الموسم السابق، ورينجرز الاسكتلندي، بطل كأس الكؤوس الأوروبية.

والجدير بالذكر أن هذه النسخة أقيمت المباراة في ملعب كامب نو ببرشلونة، وانتهت بفوز أياكس بنتيجة 3-2، ليتوج بذلك الفريق الهولندي بأول نسخة من تلك البطولة، بذلك النظام وقتها.

وعلى مر السنين، شهدت بطولة السوبر الأوروبي مباريات مثيرة وأهداف رائعة، أبرزها مباراة النهائي في عام 2001، بين الريال والبايرن.

وجمعت المباراة بين ريال مدريد الإسباني وبايرن ميونخ الألماني في ملعب ستاديوم لويجي فيراريس بمدينة موناكو، انتهت المباراة بفوز ريال مدريد بنتيجة 2-1 بعد التمديد، وسجل زين الدين زيدان هدفًا رائعًا للفوز باللقب.

نظام بطولة السوبر الأوروبي

تم تغيير نظام البطولة عدة مرات على مر السنين، في البداية كانت المباراة تقام بنظام ذهاب وإياب، حيث يتم لعب مباراة واحدة في ملعب الفريق الحاصل على لقب دوري أبطال أوروبا والأخرى في ملعب الفريق الحاصل على لقب كأس الكؤوس الأوروبية.

وكانت نتيجة المباراتين تُحسب مجتمعة لتحديد بطل السوبر الأوروبي، وفي عام 1998، تم تغيير نظام البطولة لتصبح مباراة واحدة فقط في ملعب محدد مسبقًا.

تم اختيار موقع المباراة بناءً على عوامل مثل البنية التحتية والسعة والموقع الجغرافي، هذا النظام ما زال صالحًا حتى اليوم.

وفي بداية عام 1992، تم تغيير اسم كأس أوروبا إلى دوري أبطال أوروبا ليواجه الفائز في هذه المسابقة الفائز من كأس الكؤوس في كأس السوبر الأوروبي.

ثم تم التغيير أيضا مرة ثانية في بداية 1994، تم تغيير اسم كأس الكؤوس الأوروبية للأبطال إلى كأس الكؤوس الأوروبية، قبل أن يعودوا في الموسم التالي عام 1995 لتسمية كأس السوبر إلى كأس السوبر الأوروبي.

ثم في مطلع موسم 1998 تم إيقاف كأس الكؤوس للأبطال من قبل الويفا، وبدأ التنافس بين الفائز من دوري الأبطال، وكأس الاتحاد الأوروبي.

منذ ذلك الحين، بدأ التنافس على كأس السوبر الأوروبي بين الفائز بدوري أبطال أوروبا والفائز بكأس الاتحاد الأوروبي. كأس السوبر لعام 2000

 أبطال بطولة السوبر الأوروبي

منذ تأسيس بطولة السوبر الأوروبي في عام 1972، شهدت المسابقة تنافسًا شرسًا وألقابًا مثيرة على مر السنين. فيما يلي نظرة عامة على أبطال بطولة السوبر الأوروبي على مدار التاريخ:

1972: أياكس أمستردام (هولندا) - فاز على رينجرز (اسكتلندا) بنتيجة 3-2.

1973: أيه سي ميلان (إيطاليا) - فاز على أياكس أمستردام (هولندا) بنتيجة 6-0.

1974: بايرن ميونخ (ألمانيا) - فاز على أيه سي ميلان (إيطاليا) بنتيجة 4-0.

1975: دينامو كييف (الاتحاد السوفيتي) - فاز على بايرن ميونخ (ألمانيا) بنتيجة 2-0.

1976: بايرن ميونخ (ألمانيا) - فاز على سانت إتيان (فرنسا) بنتيجة 1-0.

والجدير بالذكر أن فريق ريال مدريد الإسباني يعتبر أكثر فريق فوزًا بالبطولة، حيث فاز باللقب 5 مرات في عامات 2002، 2014، 2016، 2017 و2022.

يليه في القائمة ميلان الإيطالي وبرشلونة الإسباني برصيد 5 ألقاب أيضًا.

يعتبر ليفربول الإنجليزي صاحب الألقاب الأكثر في دوري أبطال أوروبا، ولكنه لم تمكن من الفوز بالسوبر الأوروبي إلا في 3 مناسبات (1977، 2001، 2005).

ويعتبر النجم الأكثر فوزًا ببطولة السوبر الأوروبي هو فرانشيسكو جينديرا، لاعب إسباني سابق وقائد فريق ريال مدريد الإسباني، وقد فاز بلقب السوبر الأوروبي خمس مرات.

ففي فترة السبعينيات، فاز جينديرا ببطولة السوبر الأوروبي في عام 1972 و1973 و1975، وفي الثمانينيات، حقق اللقب مرة أخرى في عام 1980 و1982. 

اقرأ أيضا