ماهي العوامل التي تؤدي للانتحار؟ استشاري الصحة النفسية يوضح

الثلاثاء 15 اغسطس 2023 | 10:54 مساءً
الدكتور وليد هندي
الدكتور وليد هندي
كتب : هيثم حمدان

الانتحار سلوك بائس يتبعه شخص لوضع حد لحياته هروبا من مشكلة يوجها دون أن يجد لها حل أو يجد أحدا يساعده.

بصفة عامة الانتحار هو سلوك مضاد للحياة فمن الطبيعة أن الله خلق الإنسان متمسك بالحياة.

وفي تصريح خاص لـ "بلدنا اليوم" قال الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية أن  الطريقة الأكثر شيوعًا للانتحار تكون  حسب البلد، كما ترتبط جزئيًا بمدى توافر الوسائل منها الشنق والتسمم بواسطة المبيدات الحشرية والأسلحة النارية.

ولا بد من التفريق بين شئين الانتحار المخطط، والانتحار الاندفاعي

 الانتحار المخطط يكون نتيجة أمراض نفسية، أما الانتحار الاندفاعي دئما ما يكون بسبب طلب شيء معين، كذلك من العوامل التي تسبب الانتحار الاضطرابات النفسية، وإساءة استعمال المخدرات، والحالات النفسية، والأوضاع الثقافية والعائلية والاجتماعية، فضلاً عن الجينات الوراثية. 

وأشار الدكتور أن للانتحار أسباب عديدة في أغلب الأحيان، تكون الأفكار الانتحارية نتيجة شعورك بعدم إمكانية التعامل عندما تواجه ما يبدو أنه موقف مربك في الحياة. إذا لم يكن لديك أمل في المستقبل، فقد تعتقد على سبيل الخطأ أن الانتحار هو الحل.

قد تواجه نوعًا من ضيق الأفق، حيث تعتقد في منتصف الأزمة أن الانتحار هو السبيل الوحيد للخروج منها وكثيرًا ما يجتمع كل من المرض النفسي وتعاطي المواد المخدرة معًا وتشمل عوامل الخطورة الأخرى القيام مسبقًا بمحاولة انتحار، أو سهولة الحصول على وسيلة لارتكاب هذا الفعل، أو وجود سجل عائلي للانتحار، أو وجود إصابات الدماغ الرضية. على سبيل المثال على الرغم من أن محاولات الانتحار أكثر تواترًا بالنسبة للنساء، فإن الرجال أكثر عُرضة من النساء لإتمام الانتحار لأنهم يستخدمون عادةً أساليب أشد فتكًا، مثل السلاح الناري.

وأضاف هندي أما الانتحار عند الأطفال والمراهقين يمكن أن يلي أحداثًا ضاغطة نفسيًّا في الحياة. ما يراه الصغير على أنه خطير ولا يمكن التغلب عليه قد يبدو أمرًا صغيرًا للبالغ مثل المشكلات في المدرسة أو فقدان الصداقة. قد يشعر الطفل أو المراهق بالرغبة في الانتحار، في بعض الأحوال، نتيجةً لظروف حياتية معينة قد لا يرغب هو أو هي في التحدث عنها