مستشار الرئيس: الوضع في مصر مطمئن جدًا بشأن متحور كورونا الجديد

السبت 19 اغسطس 2023 | 10:31 مساءً
متحور كورونا الجديد
متحور كورونا الجديد
كتب : نورهان ممدوح

أعلن الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية عن تفاصيل متحور كورونا الجديد، موضحًا أن المتحور الجديد موجود في 55 بلد واحتمالية إنتشاره عالية بسبب الانفتاح بين العالم.

واستكمل خلال مداخلةٍ هاتفية مع الإعلامي "أحمد موسى" ، ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أنه لا توجد أي حالة تتطلب الهلع والقلق، وأن أجهزة الترصد موجودة في المطارات والمنافذ.

كما وضح الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أن من يشعر بأي أعراض للبرد عليه أن يحصل على أي نوع من الباراسيتامول, وهو نوع المسكن المعتاد ولا يحصل على المضاد الحيوي إلا باستشارة الطبيب.

كما أكد على أهمية اللجوء إلى الطبيب المباشر ليقدم له النصيحة الطبية ويصف له الدواء المناسب، مؤكدًا أنه لا توجد أي مؤشرات على حاجة العودة للكمامات أو الحصول على لقاح جديد إلا لفئات معينة.

وأكمل الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أن فيروس كورونا لا زال موجودًا ,ولو لم يتم حتى الإعلان عن انتهاء كونه وباء ,فلقد انتهى كحالة طوارئ عالمية.

كما شدد على أن الوضع في مصر مطمئن جدًا بشأن متحور كورونا الجديد، والدولة تعاملت بكل حكمة مع أزمة كورونا، مضيفًا أن هناك 256 فيروس متحور من فيروس البرد وهذا سبب تغيير التطعيم الخاص بالبرد كل عام حسب النوع الأكثر انتشارًا.

ونوه الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إلى أن هناك إصابات بمتحور كورونا الجديد في مصر، موضحًا أن الأعراض هي نفس أعراض كورونا القديمة مثل إلتهاب في الزور وتكسير في العظام.

وأوضح أنه عند وجود فيروس جديد يتم البحث عن مدى انتشاره, ومدى حدته وشدته ,وعدد الذين تنتقل لهم العدوى وتداعياته ونسب الوفيات، موضحًا أن كل الدراسات تشير إلى أن المتحور الجديد أكثر انتشارًا من كل ما سبقه.

وأشار الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إلى أن أي معلومات وبائية عن المتحور الجديد سيتم الإعلان عنها فورًا كما حدث في الأعوام السابقة منذ انتشار كورونا.

واستطرد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أنه يجب على أي شخص مصاب بأعراض البرد البقاء في المنزل من أجل الراحة ,و عزل نفسه ويستعمل مناديل ورقية.

و واصل كلامه قائلًا : "هناك فئات عمرية ننصحها بالتطعيمات ضد الأنفلونزا الموسمية وكورونا, وهم كبار السن أكثر من 65 عامًا, وأصحاب الأمراض المزمنة" .

الدكتور محمد عوض تاج الدين
متحور كورونا الجديد

اقرأ أيضا