في الذكرى الـ20 لوفاتها.. أبرز المحطات في حياة الفنانة أمينة رزق

الخميس 24 اغسطس 2023 | 11:45 صباحاً
أمينة رزق
أمينة رزق
كتب : لينا غالي

يصادف اليوم الخميس 24 أغسطس، الذكرى الـ20 لرحيل الفنانة الكبيرة أمينة رزق، تُعد واحدة من أشهر أمهات السينما العربية، حيث برعت في تقديم دور الأم خلال مسيرتها الفنية.

نشأة أمينة رزق

ولدت أمينة رزق، في مدينة طنطا وبدأت دراستها في "مدرسة ضياء الشرق" عام 1916، وبعدها انتقلت مع والدتها للعيش في القاهرة مع خالتها الفنانة أمينة محمد، بعد وفاة والدها وكانت في عمر ثماني سنوات.

وعشقت أمينة رزق، التمثيل منذ صغرها، نظرًا لأن خالتها كانت تعمل في المسرح، وقدمت لأول مرة على خشبة المسرح عام 1922، بجوار خالتها في إحدى مسرحيات فرقة علي الكسار في مسارح روض الفرج.

وانتقلت للعمل مع فرقة رمسيس المسرحية التي أسسها عميد المسرح العربي يوسف وهبي عام 1924 حيث ظهرت في مسرحية "راسبوتين"، أدت شخصية الصبي الكسيح في المسرحية، لتكون هذه المسرحية بداية التألق لها.

أمينة رزقأمينة رزق

أشهر أعمال أمينة رزق 

 تعدت أعمالها الـ280 عملًا فنيًا، حيث لها حوالي 130 فيلم، وبينما في التلفزيون ما يقارب 120 عملًا تلفزيونيًا، وعدة أعمال مسرحية، ومنها "زينات والثلاث بنات، أوبرا عايدة، ضد التيار، عمر بن عبد العزيز، الزناتي خليفه، ناس ولاد ناس، الكهف، الوهم والحب، عصفور النار، رسول الإنسانية".

بينما أشهر أفلامها :" الكلام فى الممنوع، ناصر 56، إستاكوزا، عتبة الستات، الكيت كات، الطوفان، العار، دماء على النيل، قيس وليلى، بداية و نهاية، دعاء الكروان، بين القصرين".

جوائز أمينة رزق

حصلت علي وسام الاستحقاق من الدرجة الأولي وعلي أوسمة من المغرب وتونس بالإضافة إلي شهادات التقدير والجوائز كأحسن ممثلة عن أدوارها السينمائية والمسرحية.

وفاة أمينة رزق

رحلت أمينة رزق، عن عالمنا في 24 أغسطس 2003، عن عمر يناهز 93 عامًا، إثر إصابتها بهبوط حاد في الدورة الدموية وذلك بعد صراع استمر شهرين مع المرض.