بعد انضمام مصر والسعودية للبريكس... ما سينايوهات الرد الأمريكي؟

الخميس 24 اغسطس 2023 | 07:12 مساءً
كتب : أحمد عبد الرحمن

تتحدى مجموعة البريكس بعض المبادئ الأساسية للقيادة العالمية للولايات المتحدة في السنوات الأخيرة، وعلى الجبهة الدبلوماسية، قوضت استراتيجية البيت الأبيض بشأن أوكرانيا من خلال مواجهة الاستخدام الغربي للعقوبات على روسيا.

ومن الناحية الاقتصادية، سعت إلى التخلص من الهيمنة الأمريكية من خلال إضعاف دور الدولار باعتباره العملة الافتراضية في العالم.

والآن تتطلع المجموعة إلى التوسع بانضمام 6 دول جديدة، ومن المرجح أن تؤدي مثل هذه الخطوة، وخاصة قبول المجموعة لإيران ما يؤدي إلى تعزيز موقف المجموعة المناهض للولايات المتحدة.

إذًا، كيف سيكون الرد الأمريكي على البريكس؟

تقارب البريكس لا يؤدي بالضرورة إلى المزيد من التوتر مع الولايات المتحدة، حيث تشير التقارير إلى اختلاف محدود بين السياسات المشتركة لمجموعة البريكس وسياسات الولايات المتحدة بشأن مجموعة واسعة من القضايا.

ومع ذلك، فإن التوترات بين الولايات المتحدة ومجموعة البريكس موجودة، خاصة عندما تتحول البريكس إلى تكتل عسكري واقتصادي، والمصالح العالمية للولايات المتحدة تكون على المحك.

وكانت نقطة التحول في عام 2015، عندما حققت مجموعة البريكس نموًا مؤسسيًا كبيرًا تحت رئاسة روسيا، وتزامن ذلك مع تعزيز موسكو لمحورها نحو الصين ومجموعة البريكس في أعقاب العقوبات الغربية بسبب ضم روسيا لشبه جزيرة القرم في عام 2014.

وحرصت روسيا على تطوير بدائل للآليات المؤسسية والسوقية التي يقودها الغرب والتي لم يعد بإمكانها الاستفادة منها، وأصبحت مجموعة البريكس مجموعة هائلة، فهي تمثل 41% من سكان العالم، و31.5% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، و16% من التجارة العالمية.

وعلى هذا النحو، فإنها تتمتع بقدر كبير من القدرة على المساومة إذا عملت البلدان معا، وهو ما تفعله هذه البلدان على نحو متزايد، خلال حرب أوكرانيا، فمجموعة البريكس  تساعد روسيا اقتصاديا ودبلوماسيا في مواجهة المحاولات الغربية لعزل موسكو.

شاركت البرازيل والهند والصين وجنوب أفريقيا مع روسيا في 166 حدثًا لمجموعة البريكس في عام 2022، وأصبح بعض الأعضاء أسواق تصدير مهمة لروسيا.

من يقود التحالف روسيا أم الصين

تعارض التقاير الدولية فكرة أن مجموعة البريكس تحركها الصين، والواقع أن بكين لم تتمكن من تقديم بعض المقترحات السياسية الرئيسية، على سبيل المثال، منذ قمة البريكس عام 2011، سعت الصين إلى إنشاء اتفاقية التجارة الحرة لبريكس ولكنها لم تتمكن من الحصول على الدعم من الدول الأخرى.

وعلى الرغم من آليات التنسيق التجاري المختلفة في مجموعة البريكس، فإن التجارة الإجمالية بين البريكس تظل منخفضة ــ 6% فقط من التجارة المجمعة للدول.

ومع ذلك، فإن الأبطال المهمين لتقارب البريكس هم أيضًا شركاء استراتيجيون وثيقون للولايات المتحدة، على سبيل المثال، لعبت الهند دورًا رئيسيًا في تعزيز البعد الأمني لتعاون البريكس، حيث دعمت أجندة مكافحة الإرهاب التي أثارت معارضة الولايات المتحدة بسبب تعريفها الغامض.

قد تنشأ المزيد من القيود على قوة الولايات المتحدة من تحول مجموعة البريكس إلى استخدام العملات المحلية بدلًا من الدولار وتشجيع الدول المرشحة لمجموعة البريكس على أن تفعل الشيء نفسه، ومن ناحية أخرى، تشكل الجهود التي تبذلها الصين وروسيا لإشراك مجموعة البريكس في إدارة الفضاء الخارجي اتجاهًا آخر يتعين على صناع السياسات في واشنطن مراقبته.

الولايات المتحدة الأمريكية تتجاهل البريكس ككيان

وحتى الآن، تجاهلت سياسة الولايات المتحدة إلى حد كبير مجموعة البريكس ككيان، إن جهاز صنع السياسات الخارجية والدفاعية في الولايات المتحدة ذو توجه إقليمي، وفي الأعوام العشرين الماضية، انتقلت من الشرق الأوسط إلى آسيا، ومؤخراً إلى منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وعندما يتعلق الأمر بدول البريكس، ركزت واشنطن على تطوير العلاقات الثنائية مع البرازيل والهند وجنوب أفريقيا، مع إدارة التوترات مع الصين وعزل روسيا، والتحدي الذي يواجه إدارة بايدن هو فهم كيفية تأثير عمليات ومؤسسات مجموعة البريكس، كمجموعة، على المصالح العالمية للولايات المتحدة.

ومن ناحية أخرى، يثير توسع البريكس أسئلة جديدة، وعندما سئلت إدارة بايدن عن شركاء الولايات المتحدة مثل الجزائر ومصر الذين يرغبون في الانضمام إلى مجموعة البريكس، أوضحت أنها لا تطلب من الشركاء الاختيار بين الولايات المتحدة والدول الأخرى.

لكن الطلب الدولي للانضمام إلى مجموعة البريكس يدعو إلى تفكير أعمق في كيفية متابعة واشنطن للسياسة الخارجية، وهو ما يمثل فرصة للولايات المتحدة للابتكار فيما يتعلق بمعالجة احتياجات التنمية.

وبدلًا من تقسيم البلدان إلى ديمقراطيات صديقة وغيرها، يمكن للسياسة التي تركز على البريكس أن تجعل إدارة بايدن تقود قضايا التنمية العالمية وبناء علاقات وثيقة تركز على التنمية وتشجع على التوافق بشكل أفضل بين دول الجنوب العالمي والولايات المتحدة.

البريكس فرصة لأمريكا لإعادة تصور السياسة الخارجية

ويمكن أن يسمح أيضًا لإدارة بايدن بتعميق التعاون مع الهند والبرازيل وجنوب إفريقيا وبعض المرشحين الجدد لعضوية البريكس.

ويمكن أن تشمل مجالات التركيز القضايا التي كافحت فيها دول البريكس لتنسيق سياساتها، مثل تطوير الذكاء الاصطناعي وإدارته، وأمن الطاقة، والقيود العالمية على الأسلحة الكيميائية والبيولوجية.

إن تطوير سياسة البريكس يمكن أن يساعد في إعادة تصور السياسة الخارجية للولايات المتحدة والتأكد من أن الولايات المتحدة في وضع جيد في عالم متعدد الأقطاب. 

اقرأ أيضًا| بعد تمرده على بوتين.. "يفجينى بريجوجين" من الرجل الثاني للرئيس الروسي إلى نهاية مأساوية

اقرأ أيضا