خاص|مساعد وزير الخارجية الأسبق: انضمام مصر للبريكس انفراجة للعلاقات الاقتصادية

الجمعة 25 اغسطس 2023 | 02:21 صباحاً
السفير رخا أحمد, مساعد وزير الخارجية الاسبق
السفير رخا أحمد, مساعد وزير الخارجية الاسبق
كتب : أحمد عبد الرحمن

قال السفير رخا أحمد حسن، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، وعضو الجمعية المصرية للأمم المتحدة، ومساعد وزير الخارجية الأسبق، إن انضمام مصر لمجموعة البريكس الاقتصادية خطوة جيدة في توقيت هام.

وأضاف عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، في تصريحات خاصة لجريدة، أن انضمام مصر للبريكس يعد انفراجة في العلاقات الاقتصادية الخارجية المصرية خاصة مع الدول التي لديها إمكانيات اقتصادية كبيرة كروسيا والصين والهند.

وأشار عضو الجمعية المصرية للأمم المتحدة إلى أن الاتفاق على التبادل بالعملات المحلية يشمل بعض السلع فقط، لافتًا أن الانضمام للبريكس يتطلب زيادة المنتجات والصادرات المصرية للأسواق الجديدة خلال الفترة المقبلة بالتزامن مع تقديم التيسيرات والحوافز بين الدول الأعضاء في البريكس. 

ولفت مساعد وزير الخارجية الأسبق إلى أن انضمام المملكة العربية السعودية لا يؤثر على علاقة الرياض بواشنطن، مضيفًا أن الصين والهند يعدان من أكبر الدول في استيراد النفط السعودي.

وأوضح السفير رخا أحمد، أن السعودية تستورد من أمريكا المعدات التكنولوجية والمواد الغذائية بجانب بعض الأسلحة التي يمكن، مشيرًا إلى أن هذه المنتجات لا تتأثر بالانضمام للبريكس.

الجدير بالذكر، أن مجموعة البريكس قررت ضم مصر والسعودية والإمارات وإيران وإثيوبيا ونيجريا إلى التكتل.

اقرأ أيضا