سؤال في القانون؟.. خبير يوضح عقوبة القتل الخطأ

الاثنين 28 اغسطس 2023 | 12:00 مساءً
منتصر هريدي
منتصر هريدي
كتب : محمود الطحاوي

تقدم بلدنا اليوم، كافة الخدمات لمتابعين موقعنا الإلكتروني، من خلال فتح باب الرد على استفساراتكم القانونية، وتأتي هذه الخدمة تحت مسمي "سؤال في القانون"، ونستقبل أسئلتكم القانونية عبر صفحة الجريدة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

شاهد الرابط من هنا

وكشف منتصر هريدي المحامي بالنقض والدستورية العليا في تصريحات خاصة، لـ بلدنا اليوم  الفرق بين القتل الخطأ والإصابة بالخطأ والعقوبة القانونية لكل منهما ؟

يقول منتصر هريدى، جاء نص المادة 238 من قانون العقوبات ومضمونها، إن كل من تسبب خطأ فى موت شخص أخر بأن كان ذلك ناشئاً عن إهماله أو رعونته أو عدم احترازه، أو عدم مراعاته للقوانين والقرارات واللوائح والأنظمة، فإنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وغرامة لا تتجاوز قدرها 200 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وأوضح المحامي وفى حالة ارتفاع عدد الضحايا أو تجازوهم الـ 3 أشخاص، تصل العقوبة إلى الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على خمس سنوات، وغرامة لا تقل عن 100 جنيه ولا تجاوز 500 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وأضاف المحامي  أن جريمة الإصابة بالخطأ هي التسبب بالخطأ في جرح شخص أو إيذائه بأي شكل سواء كان ذلك ناشئا عن إهماله أو رعونته أو عدم احترازه أو عدم مراعاته للقوانين والقرارات واللوائح والأنظمة.

وتابع أن عقوبة الإصابة بالخطأ هي الحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تجاوز 200 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، وتكون العقوبة الحبس مدة لا تزيد على سنتين وغرامة لا تجاوز 300 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا تسببت الإصابة في عاهة مستديمة، أو إذا وقعت الجريمة نتيجة إخلال الجاني إخلالا جسيما بما تفرضه عليه أصول وظيفته أو مهنته أو حرفته، أو إذا كان متعاطيا مسكرا أو مخدرا عند ارتكابه الخطأ الذي نجم عنه الحادث أو نكل وقعت الحادث عن مساعدة من وقعت عليه الجريمة أو عن طلب المساعدة له مع تمكنه من ذلك.