مليون دولار في ساعة.. إشادات عالمية بإنجاز قناة السويس التاريخي

الاثنين 28 اغسطس 2023 | 04:13 مساءً
قناة السويس
قناة السويس
كتب : نوران الرجال

أرقام قياسية تاريخية.. حققت هيئة قناة السويس، أمس الأحد، دخلًا يوميًا بنحو مليون دولار في الساعة، مما يعنى أنها تمتلك قدرات وإمكانيات عالية خصوصًا بعد التطورات التي حدثت خلال السنوات الأخيرة.

وهذه التطورات تمكنها من تحقيق هذا الدخل، حيث قامت هيئة قناة السويس بالعديد من التطورات مثل تعميق الممر الجنوبي لقناة السويس، وتنفيذ عمليات تموين سفن الخط الملاحي ميرسك بالميثانول الأخضر يبلور التوجه السباق للمنطقة الاقتصادية في التوجه نحو التحول الأخضر.

بجانب ذلك، إقامة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس الممثلة لهيئة قناة السويس بالتعاون مع شركة صينية لمصنع Cady الصيني، بالإضافة إلى المشروعات الأخرى مع شركات قطاع خاص.

بقدرات وامكانيات قناة السويس، جعلت العالم كله يصب أعينهم على هذا الممر الملاحي الدولي، والذي يعتبر من أكبر الممرات الملاحية عالميًا، ويعتمد عليها التجارة الدولية والاقتصاد، حيث أشادت وكالات عالمية عن الدخل التي حققته القناة أمس.

إشادات من وكالات عالمية عن دخل قناة السويس

مجموعة "أكسفورد"

وقالت مجموعة "أكسفورد" للأعمال أن قناة السويس تُعد واحدة من أكثر الممرات المائية استخدامًا بالعالم وتمثل 12% من حركة الشحن الدولية، حيث تعتبر بوابة لوجستية رئيسية لربط أوروبا بآسيا والشرق الأوسط، وأن ما تم من توسعة بقناة السويس يمكن اعتباره خطوة ملموسة نحو ترسيخ موقع مصر كمركز لوجيستي وتجاري، وتعزيز أفضلية موقعها وسط طرق الشحن الرئيسية بين الشرق والغرب.

مؤسسة "فيتش"

ورأت مؤسسة "فيتش" أن قناة السويس ستحفز نمو الاستثمار في مصر، مشيرة إلى أن إيراداتها المرتفعة ستحقق تعافيًا كبيرًا بالميزان التجاري للخدمات، وأن عائداتها وصلت إلى مستوى قياسي في إبريل 2022، متوقعة بذلك أن يستمر هذا الاتجاه خلال الأشهر المقبلة مع زيادة عبور الناقلات عبر القناة.

وكالة "بلومبرج"

لفتت وكالة "بلومبرج" أن قناة السويس تمثل أهمية كبيرة جدًا للتجارة العالمية، وبدون قناة السويس سيتعين على المركبات العابرة من الشرق الأوسط إلى أوروبا السفر 6000 ميلًا إضافية وزيادة ما يقرب من 300 ألف دولار كتكلفة إضافية للوقود فقط. 

اقرأ أيضا