في ذكرى ميلاده.. سبب ارتباط اسم مصطفى متولي بالزعيم عادل إمام

الثلاثاء 29 اغسطس 2023 | 12:14 مساءً
مصطفى متولي
مصطفى متولي
كتب : لينا غالي

يصادف اليوم الثلاثاء، ذكرى ميلاد الفنان الراحل مصطفى متولي، له ظهور خاص على الشاشة وحضور مميز على المسرح، حيث يتمتع بكاريزما في المسرح والسينما والدراما، وحتى الأن له علامه فارقة في تاريخ الفن.

بداية مصطفى متولي

ولد الفنان مصطفى متولي يوم 29 أغسطس عام 1949، بمدينة بيلا محافظة كفر الشيخ، شارك في عروض مسرح المدرسة في الثانوي، وبعد أن تخرج من معهد الفنون المسرحية عمل في مسرح الحكيم في عدة مسرحيات مثل "يا سلام سلم..الحيطة بتتكلم".

وكان اسمه دائما يرتبط بالزعيم عادل إمام، وذلك لأنه تزوج من شقيقة عادل إمام إيمان وأنجب منها ثلاثة أبناء وهم عادل، عصام، عمر الذي يُعد الوحيد من أبنائه داخل الوسط الفني، وقدما معًا العديد من الأعمال الناجحة.

برع مصطفى متولي، في أدوار الشر، وذلك بنظراته الحادة خلال الشاشة، ومع ذلك أحبه المصريون، وشارك في الكثيرة من الأدوار بالأعمال السينمائية والمسرحية والتلفزيونية الشهيرة التي لاقت نجاحًا كبيرًا، بعض أدواره كانت دور أول وبعضها دور ثان.

مصطفى متوليمصطفى متولي

أعمال مصطفى متولي

قدم عدد من الأدوار في السينما منها: رسالة إلى الوالي، حنفي الأبهة، عنتر شايل سيفه، بخيت وعديلة، جزيرة الشيطان، شمس الزناتي، الراقصة والسياسي، رمضان فوق بركان، عيش الغراب، سلام يا صاحبي، الكرنك، الإرهاب والكباب، المنسي، النمر والأنثى، خلى بالك من زوزو" وغيرها.

وكان مصطفى متولى ممثلًا جادًا في عمله حريص على أدائه، وقدم في المسرح "بودى جارد، الواد سيد الشغال، الزعيم، ست الملك، العمر لحظة، حدث في أكتوبر".

بينما قدم مصطفى متولى مع التليفزيون مشوار طويل منها:" لن أعيش في جلباب أبى، حلم العمر، حلم الجنوبي، جمهورية زفتي، هارون الرشيد، رأفت الهجان، مارد الجبل، دعوة للحب، عمر ابن عبد العزيز، جمهورية زفتي، حلم الجنوبي، حياة الجوهري، هارون الرشيد" وغيرهم.

وفاة مصطفى متولي

ومن حبه الشديد في المسرح والتمثيل، وقدم خلال اللحظات الأخيرة في حياته، عرض مسرحية “بودي جارد” علي مسرح الهرم، وبعد انتهاء العرض، فوجئ الجميع بخبر وفاة مصطفى متولى، إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة، يوم 5 أغسطس عام 2000 عن عمر يناهز 51 عامًا، حيث رحل في نفس الشهر الذى ولد فى بدايته.