اليوم.. المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 42.5 مليار جنيه

الخميس 31 اغسطس 2023 | 05:34 صباحاً
البنك المركزي
البنك المركزي
كتب : علام عشري

أعلن الموقع الرسمي للبنك المركزي المصري أنه سيطرح اليوم، أذون خزانة بقيمة 42.5 مليار جنيه، على أجلين، 182 و364 يوما, نيابة عن وزارة المالية.

وتبلغ قيمة أذون الخزانة أجل 6 شهور حوالي 19 مليار جنيه، فيما يصل إجمالي قيمة الأذون أجل عام كامل إلى 23.5 مليار جنيه.

ووصل متوسط سعر العائد المدفوع مقدمًا على الأذون أجل 364 يوم إلى 25.21%، فيما بلغ متوسط العائد على الأذون أجل 9 شهور حوالي 25.14%، بحسب نتائج عطاء نهاية الأسبوع الماضي.

وتعول وزارة المالية على أدوات الدين من سندان وأذونات خزانة وصكوك تمويل عجز الموازنة العامة لديها، الناتجة عن زيادة الفارق بين المصروفات والإيرادات.

ويتولي البنك المركزي إدارة العطاءات على أذونات الخزانة، حيث يكون جهة الإعلان لأداة الدين وتلقي طلبات الشراء من البنوك والمؤسسات، والتي يقوم بدراستها مع المالية لإعلان النتائج.

وتعتبر البنوك الحكومية من أكبر المشترين للدين الحكومي، وتوفر للأفراد إمكانية الشراء بما يبدأ من 25 ألف جنيه مع مضاعفة المبلغ حال زيادة الشراء، وتتولي صرف العائد بعد الموافقة على الطلب من اليوم التالي لتاريخ الشراء، فيما يسترد الفرد أمواله عند الاستحقاق نهاية أجل الأذون المشترى بعد خصم 20% من إجمالي العائد كضريبة دخل.

وبدأ البنك المركزي المصري الصعود بمتوسط أسعار فائدة أدوات الدين الحكومي بعد رفعه معدلات الإيداع والإقراض بداية أغسطس الجاري مقدار 100 نقطة أساس، إلى 19.25% و29.25%، علة الترتيب.