استشاري جهاز هضمي يقدم نصائح ذهبية لمرضى التهابات المعدة المزمنة

الخميس 31 اغسطس 2023 | 07:03 مساءً
الدكتور هاني عوض الله استشارى الجهاز الهضمى والكبد
الدكتور هاني عوض الله استشارى الجهاز الهضمى والكبد
كتب : بلدنا اليوم

قدم د.هانى عوض الله استشارى الجهاز الهضمى والكبد، نصائح ذهبية لمريض التهابات المعدة المزمنة ومريض قرحة المعدة.

وقال عوض الله، إن أول نصيحة تشمل تقسيم عدد الوجبات، موضحا أن الأكل على دفعة واحدة سيزيد من التهابات المعدة ويقلل التئام القرحة، ومشاكل وتخمة في المعدة، مضيفا:" يفضل وجبات خفيفة سهلة الهضم في أوقات متفرقة من اليوم".

وتابع في فيديو له نشره عبر صفحته الرسمية على فيس بوك:" النصيحة الثانية لابد أن نتجنب النوم بعد الأكل، لابد من إعطاء  فرصة للمعدة لهضم الأكل، وكذلك مريض الارتجاع لابد من الأكل قبل النوم بوقت كاف".

وقدم الدكتور هانى عوض الله النصحية الثالثة قائلا:" لابد من الابتعاد عن العصبية والتوتر فهي سبب رئيسي لقرحة المعدة والقولون العصبي، والتزام الاسترخاء والراحة النفسية". 

وتابع أن أكثر من 80 % من مرضى قرحة المعدة، و95 % من مرضى قرحة الاثنى عشر، لديهم جرثومة المعدة، ولابد من معالجتها.

وحذر استشارى الجهاز الهضمى والكبد، من التدخين الإيجابي والسلبي ، فهو يزيد من القرحة ويقلل من فرص التئام الجرح.

ونصح بتجنب المشروبات الحمضية مثل الليمون وتقليل المنبهات واستبدالها بالينسون والكمون والحلبة والتمر واللبن.

كما أكد عوض الله، أن طريقة الأكل مهمة جدا، فمريض القرحة لابد أن يبتعد عن الأطعمة المحفزة لإفراز عصارة المعدة ، مثل المقليات والأكل الدسم ، ويفضل الطعام الخفيف والمسلوق.

كما نصح بالابتعاد عن الأدوية المسببة للقرحة، وأشهرها المكسنات والكورتيزون، وتجنب تناول أي أدوية قبل الأكل، باستثناء بعض الأدوية حسب الطبيب.

ونصح استشارى الجهاز الهضمى والكبد بتناول الأطعمة الغنية بالفيتامين مثل السمك والبيض والدجاج والأطعمة التي تتضمن البروبايوتيك، مثل الزبادي الطبيعي الذي يساعد على التئام القرحة والتوازن الحيوي في المعدة وتقليل الجرثومة ويسرع من الشفاء.

وقدم قائمة الأكلات المفيدة لمريض القرحة والتهابات المعدة المزمنة، ومنها :"الجزر  والتفاح المسلوق والبطاطس المهروسة وشوربة الخضار والكانتلوب".

ومن الأكلات المضرة لمريض القرحة والتهابات المعدة المزمنة : قال إنها تشمل الأكلات الحارة والحمضية ، والاطعمة التي لها بذور صلبة مثل الطماطم والفراولة ، وكذلك الكرنب والبروكلي التي تسبب الانتفاخ وتضر بالقرحة".

اقرأ أيضا