تعرف على حظوظ منتخب مصر لكرة السلة في التأهل لأولمبياد باريس 2024

الجمعة 01 سبتمبر 2023 | 05:35 مساءً
منتخب مصر لكرة السلة
منتخب مصر لكرة السلة
كتب : محمد شداد

حقق المنتخب المصري لكرة السلة بالأمس فوزًا هامًا بنتيجة 85-69 على منتخب الأردن الشقيق في المباريات المقامة لتحديد المراكز الترتيبية من المركز الـ 17 وحتى المركز 32، في كأس العالم لكرة السلة، المقام في (الفلبين، أندونيسيا، اليابان).

ويعتبر ذلك الفوز هو الثاني على التوالي لمنتخب مصر، وهو ما يحدث لأول مرة منذ الفوز على الإكوادور وإسبانيا في كأس العالم 1950 بالأرجنتين أي منذ 73 عام.

وتعد المباريات الترتيبية هامة جدًا في مشوار المنتخب بالبطولة، للتأهل نحو أولمبياد باريس 2024، دون الحاجة لخوض ملحق عالمي مع منتخبات أكثر صعوبة.

نظام التأهل لأولمبياد باريس

تتأهل 7 منتخبات بشكل مباشر لأولمبياد باريس، و خمس منتخبات أفريقية من بينها مصر تخوض المباريات الترتيبية على المراكز من 17 حتى 32 في كأس العالم لكرة السلة، من خلال التوزيعة التالية( مقعدان للأمريكيتين ومقعدان لأوروبا ومقعد واحد لكل من إفريقيا وأسيا وقارة أوقيانوسيا).

ويتنافس منتخب مصر مع كل من المنتخبات الآتية، من أجل حجز مقعد التأهل للأولمبياد ممثلا عن قارة أفريقيا (جنوب السودان وأنجولا وكوت ديفوار وكاب فيردي).

موقف المنتخبات الإفريقية من كأس العالم لكرة السلة

مصر

خاض المنتخب المصري 4 مباريات في بطولة كأس العالم لكرة السلة، حقق الفوز في مباراتين وخسارة في مباراتين كذلك، له 326 وعليه 323 أي لديها +3.

جنوب السودان

شارك المنتخب الجنوب سوداني في 4 مباريات في كأس العالم لكرة السلة، تمكنوا من الفوز في مباراتين وخسروا في مثلهم، ولهم 355 وعليهم 353 أي لها +2.

أنجولا

شاركت أنجولا في 4 مباريات فازت في مباراة وخسرت في 3 مباريات ولها 290 وعليها 309 أي عليها -19.

كاب فيردي

شاركت كاب فيردي في 4 مباريات، حققت الفوز في مباراة وخسرت في 3، ولها 295 وعليها 352 أي عليها -57.

كوت ديفوار

 شارك منتخ كوت ديفوار في 4 مباريات، حققوا الفوز في مباراة وخسروا في 3، ولهم 296 وعليهم 346 أي عليها -50.

ماذا يحتاج الفراعنة لحجز بطاقة التأهل؟

يتم تحديد المنتخب الأفضل بالأكثر تحقيقاً للفوز ويتم اللجوء لفارق النقاط في حالة تساوي أكثر من فريق

فوز مصر وخسارة جنوب السودان

يحتاج منتخب مصر للفوز على نيوزيلندا، في المباراة التي تقام غدا السبت في تمام الساعة الثانية عشر إلا ربع بتوقيت مصر؛ بالإضافة إلى خسارة جنوب السودان أمام أنجولا لضمان التأهل لأوليمبياد باريس بشكل رسمي.

والجدير بالذكر أن منتخب نيوزيلندا خسر من المكسيك في المباراة الأخيرة، ولا يملك أي فرصة للتأهل المباشر، فقد اقتنصت أستراليا المقعد المخصص لأوقيانوسيا

فوز مصر وفوز جنوب السودان

في حالة فوز جنوب السودان، سيحتاج منتخب مصر للفوز بنفس فارق النقاط للتأهل المباشر لباريس.  

اقرأ أيضا