خاص.. مساعد وزير التنمية المحلية يستعرض جهود القطاع الخاص في المنظومة الجديدة للمخلفات

الثلاثاء 05 سبتمبر 2023 | 11:14 صباحاً
الدكتور خالد قاسم مساعد وزير التنمية المحلية
الدكتور خالد قاسم مساعد وزير التنمية المحلية
كتب : عامر عبدالرحمن

قال الدكتور خالد قاسم مساعد وزير التنمية المحلية، إنه في إطار الجهود المبذولة في مجال التنمية المحلية بمصر، تمت الموافقة من قبل القيادة السياسية على البرنامج القومي لمنظومة المتكاملة لإدارة المخلفات الصلبة، ويتكون البرنامج من ثلاث مراحل، وقد بدأ البرنامج الأول في العام المالي 2020/2019 وفي الوقت الحالي، نحن نعمل على المرحلة الرابعة من هذا البرنامج، والتي تشمل إزالة التراكمات التاريخية بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع المصري، وإقامة محطات وسيطة، وتطوير مصانع التدوير. وهناك بروتوكول تعاون مع وزارة الإنتاج الحربي وبعض الشركات العالمية في هذا الصدد.

وأضاف قاسم، أنه فيما يتعلق بالدفن الصحي الآمن، تم الانتهاء من إنشاء 21 خلية ومن المقرر طرحها هذا العام للشركات الخاصة المصرية التي تعمل في مجال إدارة المخلفات البلدية الصلبة المتكاملة. يهدف ذلك إلى تشغيل هذه المصانع وخلايا الدفن الحية، وأشار إلى وجود تعاقدات لتشجيع القطاع الخاص المصري والتحالفات المختلفة، حيث يوجد 12 عقدًا كبيرًا في مختلف المحافظات.

وفيما يتعلق بالقاهرة، قال مساعد وزير التنمية المحلية، هناك شركة "ارتقاء للخدمات المتكاملة وتدوير المخلفات" التي تتولى مسؤولية نظافة الشوارع والميادين والمحاور في المنطقة الغربية، في حين تتولى الشركة المصرية "إنفيرو ماستر" مسؤولية نظافة الشوارع والميادين والمحاور في المنطقة الشرقية. وفي المنطقة الشمالية والمنطقة الجنوبية، تتولى الهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة مسئولية رفع القمامة من الشوارع والطرقات وجميع الميادين.

واستطرد قاسم: أنه فيما يتعلق بالدفن الصحي الآمن، تتولى شركة "إيكوم" مسؤولية رفع القمامة ونقلها إلى مصنع "السلام"، الذي يعمل على تغطية عملية تدوير المخلفات في المنطقة الشرقية والشمالية, وهناك شركة مصرية أخرى تغطي عملية التدوير للمخلفات في مصنع "15 مايو"، وهي تغطي المنطقة الغربية والجنوبية.

وتابع مساعد وزير التنمية المحلية ،بأن هناك عددًا من الشركات والجهات المسؤولة عن إدارة وتدوير المخلفات في بعض المحافظات الأخرى، ففي محافظة الإسماعيلية، تتولى شركة القطاع المصري "زيرو كربون" مسئولية تغطية وتدوير المخلفات في جميع أنحاء البلاد، وتحدث الحالة نفسها في محافظة بورسعيد، بينما في محافظة الدقهلية، تتولى شركة "إيكارو" للخدمات المتكاملة وتدوير المخلفات مسؤولية إدارة المصانع التابعة للدولة المصرية للاستثمار البيئي، من خلال تدوير المخلفات والدفن الصحي الآمن، وهناك أيضًا شركة "نهضة مصر" التي تعمل في محافظة الإسكندرية، وتتولى مسؤولية إزالة المخلفات من الشوارع والميادين والمحاور، وتدوير المحطات الوسيطة، والنقل إلى المدفن الصحي الآمن الموجود في مدفن الصحي بعلم نايل بمدينة الحمام. بالإضافة إلى ذلك تتولي مسؤولية نظافة حلوان والمعصرة بالمنطقة الجنوبية بالقاهرة.

وأوضح الدكتور خالد قاسم في تصريح خاص "لبلدنا اليوم"،ان هناك عقود أخرى موجودة مثل شركة العهد الجديد وشركة يونيدو في الأقصر ,وهناك شركات اخري صغيرة ومتوسطة تعمل في المحافظات، بالإضافة الي ذلك هناك تشجيع للشركات الصغيرة المتناهية الصغر وتعاون مع شركات الجمعيات الاهلية، وبالأخص عي مستوي القري والنجوع من أجل رفع مستوي النظافة في هذه المناطق.

واستكمل: ويتمثل البرنامج التأني في الإدارة والتشغيل لمنظومة المخلفات الصلبة من خلال العقود التي ذكرناها بالإضافة الي الدور التي تقوم به الوحدات المحلية بالمحافظات المصرية.

وفيما يتعلق بالبرنامج الثالث، وهو الخاص بالاطار المؤسسي ويعمل علي تطوير المؤسسات وفقًا للقانون، وذلك بالشراكة الاستراتيجية مع وزارات الدولة المصرية وفي مقدمتها وزارة البيئة، بالإضافة الي ذلك هناك جزء خاص بالتوعية والتدريب ورفع كفاءة الكوادر البشرية الأملة داخل المنظومة المتكاملة الإدارية للمخلفات البلدية الصلبة بشكل دائم ومستمر.

واختتم كلامه قائلاً: إن هناك انفتاح علي التكنولوجيات الدولية ،وهناك تعاون مع المدرسة الألمانية والهولندية والكورية وبعض المدارس الأخرى المختلفة في التصنيع ونوه إلى وجود تحالف مصري بريطاني وسويسري وهو الأول في مصر، لإنشاء مجمع ومحطة معالجة لتحويل المخلفات الي طاقة كهربائية بمنطقة أبو رواش بمحافظة الجيزة ،فهذه هي الاستثمارات الخاصة بمنظومة المخلفات وهناك انفتاح كبير علي القطاع الخاص وتشجيعه علي الدخول والعمل في منظومة الجديدة للمخلفات الصلبة واستطعنا من وجود شركات متخصصة عاملة في منظومه المخلفات بدا من خروجها من المنازل حتي الوصول إلى الدفن الصحي وهو التخلص الآمن للمخلفات.

اقرأ أيضا