"دور القطاع الخاص في تطوير منظومة إدارة المخلفات الصلبة".. البرامج والمشروعات وآليات التشجيع

الثلاثاء 05 سبتمبر 2023 | 11:24 صباحاً
ارشيفيه
ارشيفيه
كتب : عامر عبدالرحمن

في إطار حرص الحكومة على تشجيع الاستثمار في مجال معالجة المخلفات الصلبة وإتاحة الفرصة للقطاع الخاص للمساهمة في هذا المجال، فقد قامت بالعديد من الخطوات لتهيئة البيئة المناسبة وتقديم التسهيلات اللازمة، حيث إن إشراك القطاع الخاص وجذب الاستثمارات أمر بالغ الأهمية في ظل الكم الهائل المتزايد من المخلفات، وضرورة وضع حلول مستدامة لمعالجتها بطرق سليمة بيئياً واقتصاديا.

وسنستعرض في هذا التقرير البرامج والمشاريع التي نفذتها الحكومة لتحفيز الاستثمار في هذا المجال، وكذلك أشكال التعاون مع الشركات الخاصة، بهدف تطوير منظومة إدارة المخلفات والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة في هذا المجال.

الدكتور خالد قاسم: هناك انفتاح كبير علي القطاع الخاص وتشجيعه علي الدخول والعمل في منظومة الجديدة للمخلفات الصلبة.

في البداية قال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، إنه في إطار الجهود المبذولة في مجال التنمية المحلية بمصر، تمت الموافقة من قبل القيادة السياسية على البرنامج القومي لمنظومة المتكاملة لإدارة المخلفات الصلبة، ويتكون البرنامج من ثلاث مراحل، وقد بدأ البرنامج الأول في العام المالي 2020/2019 وفي الوقت الحالي، نحن نعمل على المرحلة الرابعة من هذا البرنامج، والتي تشمل إزالة التراكمات التاريخية بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع المصري، وإقامة محطات وسيطة، وتطوير مصانع التدوير. وهناك بروتوكول تعاون مع وزارة الإنتاج الحربي وبعض الشركات العالمية في هذا الصدد.

وأضاف الدكتور خالد قاسم أنه فيما يتعلق بالدفن الصحي الآمن، تم الانتهاء من إنشاء 21 خلية ومن المقرر طرحها هذا العام للشركات الخاصة المصرية التي تعمل في مجال إدارة المخلفات البلدية الصلبة المتكاملة. يهدف ذلك إلى تشغيل هذه المصانع وخلايا الدفن الحية، وأشار إلى وجود تعاقدات لتشجيع القطاع الخاص المصري والتحالفات المختلفة، حيث يوجد 12 عقدًا كبيرًا في مختلف المحافظات.

وفيما يتعلق بالقاهرة، هناك شركة "ارتقاء للخدمات المتكاملة وتدوير المخلفات" التي تتولى مسؤولية نظافة الشوارع والميادين والمحاور في المنطقة الغربية، في حين تتولى الشركة المصرية "إنفيرو ماستر" مسؤولية نظافة الشوارع والميادين والمحاور في المنطقة الشرقية. وفي المنطقة الشمالية والمنطقة الجنوبية، تتولى الهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة مسؤولية رفع القمامة من الشوارع والطرقات وجميع الميادين.

واستطرد: أنه فيما يتعلق بالدفن الصحي الآمن، تتولى شركة "إيكوم" مسؤولية رفع القمامة ونقلها إلى مصنع "السلام"، الذي يعمل على تغطية عملية تدوير المخلفات في المنطقة الشرقية والشمالية, وهناك شركة مصرية أخرى تغطي عملية التدوير للمخلفات في مصنع "15 مايو"، وهي تغطي المنطقة الغربية والجنوبية.

وتابع مساعد وزير التنمية المحلية ،بأن هناك عددًا من الشركات والجهات المسؤولة عن إدارة وتدوير المخلفات في بعض المحافظات الأخري ، ففي محافظة الإسماعيلية، تتولى شركة القطاع المصري "زيرو كربون" مسؤولية تغطية وتدوير المخلفات في جميع أنحاء البلاد، وتحدث الحالة نفسها في محافظة بورسعيد، بينما في محافظة الدقهلية، تتولى شركة "إيكارو" للخدمات المتكاملة وتدوير المخلفات مسؤولية إدارة المصانع التابعة للدولة المصرية للاستثمار البيئي، من خلال تدوير المخلفات والدفن الصحي الآمن،وهناك أيضًا شركة "نهضة مصر" التي تعمل في محافظة الإسكندرية، وتتولى مسؤولية إزالة المخلفات من الشوارع والميادين والمحاور، وتدوير المحطات الوسيطة، والنقل إلى المدفن الصحي الآمن الموجود في مدفن الصحي بعلم نايل بمدينة الحمام. بالاضافة إلى ذلك تتولي مسؤولية نظافة حلوان والمعصرة بالمنطقة الجنوبية بالقاهرة.

وأوضح الدكتور خالد قاسم في تصريح خاص "لبلدنا اليوم"،ان هناك عقود اخري موجودة مثل شركة العهد الجديد وشركة يونيدو في الاقصر ,وهناك شركات اخري صغيرة ومتوسطة تعمل في المحافظات بالاضافة الي ذلك هناك تشجيع للشركات الصغيرة المتناهية الصغر وتعاون مع شركات الجمعيات الاهلية وبالاخص عي مستوي القري والنجوع من اجل رفع مستوي النظافة في هذه المناطق.

واستكمل: ويتمثل البرنامج التاني في الادارة والتشغيل لمنظومة المخلفات الصلبة من خلال العقود التي ذكرناها بالإضافة الي الدور التي تقوم به الوحدات المحلية بالمحافظات المصرية.

وفيما يتعلق بالبرنامج الثالث، وهو الخاص بالاطار المؤسسي ويعمل علي تطوير المؤسسات وفقاً للقانون وذلك بالشراكة الاستراتيجية مع وزارات الدولة المصرية وفي مقدمتها وزارة البيئة، بالإضافة الي ذلك هناك جزء خاص بالتوعية والتدريب ورفع كفاءة الكوادر البشرية الأملة داخل المنظومة المتكاملة الإدارية للمخلفات البلدية الصلبة بشكل دائم ومستمر.

واختتم كلامه قائلاً: إن هناك انفتاح علي التكنولوجيات الدولية ،وهناك تعاون مع المدرسة الألمانية والهولندية والكورية وبعض المدارس الأخرى المختلفة في التصنيع ونوه إلى وجود تحالف مصري بريطاني وسويسري وهو الأول في مصر، لأنشاء مجمع ومحطة معالجة لتحويل المخلفات الي طاقة كهربائية بمنطقة أبو رواش بمحافظة الجيزة ،فهذه هي الاستثمارات الخاصة بمنظومة المخلفات وهناك انفتاح كبير علي القطاع الخاص وتشجيعه علي الدخول والعمل في منظومة الجديدة للمخلفات الصلبة واستطعنا من وجود شركات متخصصة عاملة في منظومه المخلفات بدا من خروجها من المنازل حتي الوصول إلى الدفن الصحي وهو التخلص الآمن للمخلفات.

برلماني: الحالة الراهنة تتطلب من الحكومة إيجاد آلية منضبطة تشمل مشاركة القطاع الخاص

ومن جانبه صرَّح النائب عمرو درويش، أمين سر لجنة المحليات في مجلس النواب، بأن منظومة تدوير المخلفات في مصر تأخرت بشكل كبير. وكان من المفترض أن تبدأ هذه المنظومة بشكل أوسع لمعالجة أزمة تراكم القمامة في جميع المحافظات. تتطلب الحالة الراهنة من الحكومة إيجاد آلية منضبطة تشمل مشاركة القطاع الخاص في تدوير المخلفات والاستفادة منها عبر توليد الكهرباء أو إعادة تصنيع المنتجات، بالإضافة إلى التدوير الصحي الآمن الذي يعود بالنفع العام على الدولة.

واضاف أمين سر لجنه المحليات بمجلس النواب ،يجب تشجيع واستغلال القطاع الخاص في معالجة المخلفات الصلبة بالمنظومة الجديدة ،من خلال توفير التسهيلات اللازمة، مثل إصدار التراخيص وتوفير المواقع المناسبة، وتسهيل الإجراءات المرتبطة بالعمل مع منظومة المحليات والمجتمعات العمرانية.،وذلك يهدف إلى تجنب المشاكل البيروقراطية والروتينية في إنشاء المصانع أو توفير البدائل المتاحة، متوقعاً أن يسهم ذلك في التخلص الآمن من القمامة واستخدام المخلفات المعاد تدويرها، مما يعود بالنفع العام ويوفر فرص عمل، ويعزز الصناعات المزدهرة في عواصم الدول العالمية.

ووفقًا لتقرير الصادر من وزارة البيئة، تم تحقيق تطور ملحوظ في ملف إدارة المخلفات على مدار التسع سنوات الماضية، وذلك بفضل صدور قانون تنظيم إدارة المخلفات وتنفيذ لوائحه التنفيذية. يُعتبر هذا القانون خطوة هامة في تحقيق إدارة آمنة للمخلفات بجميع أنواعها، بالإضافة إلى خلق فرص استثمارية في هذا القطاع.

تم إطلاق النظام الوطني لإدارة البيانات والمعلومات (WIMS)، الذي يشمل إصدار تراخيص مزاولة أنشطة الإدارة المتكاملة للمخلفات الخطرة وغير الخطرة عبر الإنترنت.

_ما تم تنفيذه في منظومة المخلفات البلدية الصلبة الجديدة

-إنشاء البنية التحتية للمنظومة :

تم إنشاء عدد 21 مدفن صحي للمخلفات بمحافظات الوادي الجديد وبني سويف وسوهاج والمنوفية والجيزة والفيوم والبحيرة ومطروح والأقصر واسوان وجنوب سيناء والشرقية والبحر الأحمر وشمال سيناء والسويس، وجاري العمل بعدد 3 مدافن.

وكذلك إنشاء عدد 17 محطة وسيطة ثابتة بالقاهرة والجيزة والفيوم والشرقية والبحيرة وبني سويف والغربية وقنا ، وعدد 14 محطة وسيطة متحركة في 8 محافظات، وجاري تنفيذ 8 محطات وسيطة ثابتة وعدد 73 محطة وسيطة متحركة.

بالإضافة إلى إنشاء عدد 3 محطة لمعالجة وتدوير مخلفات بمحافظة سوهاج والمنيا والغربية، وتم الانتهاء من رفع كفاءة عدد 4 خطوط بمصنع دفرة بمحافظة الغربية، وجاري الانتهاء من ورفع كفاءة عدد 6 خطوط أخرى بمحافظات الغربية وجنوب سيناء ، وجاري تنفيذ عدد 1 مصنع بمحافظة المنوفية ، كما إنه جاري تنفيذ عدد 3 مصانع من خلال البرنامج الوطني (مطوبس ، دسوف ، كفر الشيخ).

و لضمان تشغيل البنية التحتية بطريقة صحيحة والاستفادة منها بالطريقة المثلى، قامت وزارة البيئة بإعداد نموذج كراسات الشروط والمواصفات الخاصة بخدمات الجمع والنقل ونظافة الشوارع وتشغيل المحطات الوسيطة الثابتة ومصانع المعالجة و المدافن .

تم تعاقد محافظة القاهرة مع شركتي (انفيروماستر، ارتقاء) لتقديم خدمات جمع ونقل المخلفات بالمنطقتين الشرقية والغربية والبدء في التنفيذ في سبتمبر 2021 .

_الإغلاق الآمن للمقالب العشوائية ورفع التراكمات التاريخية:

وضعت وزارة البيئة خطة متكاملة للتعامل مع هذا الملف بالتوازى مع إصدار القانون الخاص بتنظيم والإدارة المتكاملة للمخلفات ولائحته التنفيذية، وفى إطار هذه الإجراءات بدء دراسة وتنفيذ خطة أخرى مرتبطة، بالتخلص الآمن من المقالب العشوائية للمخلفات، وعلى رأسها مقلب الوفاء والأمل والسلام والطوب الرملي وأبو خريطة بالمنوفية.

التدخل العاجل لوقف التدهور البيئي بعدد من المحافظات ومنها الإسكندرية, حيث تم رفع ما يزيد عن مليون طن من التراكمات التاريخية والمتولد اليومي من المخلفات البلدية بالمحافظة ونقلها إلى المدفن الصحي بالحمام, بالإضافة إلى الدعم الفني لمحافظة الإسكندرية في إعداد مسودة التعاقد بين الشركة ومحافظة الإسكندرية للقيام بأعمال جمع ونقل المخلفات البلدية من المناطق السكنية والتجارية والتجمعات الصناعية إلى المحطات الوسيطة ونظافة الشوارع وإدارة وتشغيل المدفن الصحي بالحمام.

تقديم الدعم المالي بمبلغ 37.5 مليون جنيه لرفع التراكمات من عدد 6 مواقع بعدد 3 محافظات (الغربية، المنوفية، الدقهلية).

_دمج القطاع غير الرسمي في مجال إدارة المخلفات البلدية:

العمل على دمج القطاع غير الرسمي في مجال المخلفات ضمن منظومة العمل الرسمي من خلال توقيع بروتوكول التعاون بين وزارات البيئة والقوى العاملة والتضامن الاجتماعي، وبناءا عليه تم صدور قرار من وزير القوى العاملة بمسميات وظيفية جديدة، وتنفيذ تدريب للعمالة لحصولهم على المسمى الوظيفى الجديد فى بطاقة الرقم القومى لتأهيلهم للاندماج فى الشركات العاملة فى مجال المخلفات بطريقة رسمية وأيضاً توفير حماية اجتماعية لهم .

_تحويل المخلفات لطاقة:

-البدء في تنفيذ مشروعات تحويل المخلفات إلى طاقة من خلال دمج القطاع الخاص كشريك أساسي في التنفيذ، حيث صدر قرار السيد رئيس مجلس الوزراء رقم 41 لسنة 2019 بشأن التعريفة المغذية للطاقة الكهربائية الناتجة عن معالجة المخلفات، واعداد مستندات التأهيل للشركات الراغبة فى الاستثمار، وتم اختيار شركات المرحلة الأولى للتنفيذ.

-توقيع عقد أول محطة لتحويل المخلفات لطاقة كهربائية بمنطقة أبو رواش بالجيزة باعتباره اللبنة الأولى لمشروعات تحويل المخلفات إلى طاقة في مصر، حيث تم توقيع العقد بين محافظة الجيزة مع تحالف (الهيئة القومية للإنتاج الحربي، وRenergy Group Partners) بتكلفة استثمارية تصل إلى حوالي 120 مليون دولار، وبطاقة استيعابية 1200 طن في اليوم، كما تصل تكاليف التشغيل إلى حوالي 5.5 مليون دولار سنويا، لإنتاج 30 ميجاوت في الساعة.

-تنفيذ أول وحدة بتكنولوجيا Gasification، كمشروع إرشادي بقرية قلهانة بمركز أطسا محافظة الفيوم لمعالجة المخلفات وتحويلها الى طاقة، بالتعاون بين مؤسسة الطاقة الحيوية مع شركة رويال جرين جاز بالشراكة مع الشريك النرويجي (Scandia Energy)ومركز البيئة والتنمية للمنطقة العربية وأوروبا "سيدارى"، سعة المحطة 2.5 طن/يوم بقدرة إنتاجية 100 كيلووات.

_المخلفات الطبية :

•إصدار الدليل الإرشادي للتداول والتخلص الآمن من المخلفات الطبية .

•اطلاق منصة للتعليم الإلكتروني لمسئولي إدارة المخلفات بمنشآت الرعاية الصحية لمساعدتهم علي اجتياز التدريب ليتم اعتمادهم رسميًا من قبل وزارة الصحة كمدربين أو كمسئولي إدارة النفايات الخطرة.

•توريد وتركيب عدد (1) محطة معالجة مركزية للنفايات الطبية بمستشفى صدر بسيون بمحافظة الغربية تعمل بتكنولوجيا الفرم والتعقيم لمعالجة المخلفات الطبية المتولدة بالمحافظة.

• تدريب وبناء قدرات ورفع كفاءه مسئولي النفايات الطبية الخطرة ومديري منشآت الرعاية الصحية وتأهيلهم لتطبيق أفضل الممارسات البيئية في إدارة مخلفات الرعاية الصحية ، بإجمالي عدد 111 مسئول مخلفات طبية و 101 مدير منشآه رعاية صحية بمحافظات الغربية والشرقية والدقهلية، وكذلك تدريب 115 من العاملين في مجال المخلفات الطبية من 20 محافظة.

_المخلفات الإلكترونية والخطرة :

•اطلاق التطبيق الإلكتروني (E-Tadweer)، لدعم مبادرة منظومة جمع المخلفات الإلكترونية من الأفراد.

• إصدار موافقة جهاز تنظيم إدارة المخلفات لعدد (15) مصنع لإعادة تدوير المخلفات الإلكترونية.

•التخلص الآمن من حوالي (7091) طن من المخلفات الإلكترونية وبطاريات حامض الرصاص بالتنسيق مع شركات تشغيل المحمول.

•تصدير ما يزيد عن (1000) طن من شاشات أنابيب الأشعة الكاثودية الموجودة بالموانئ المصرية (بورتوفيق، العين السخنة، أسوان، سفاجا، بورسعيد شرق، بورسعيد غرب، الدخيلة، دمياط) للتخلص الآمن منها بالمنشآت المتخصصة خارج البلاد.

•حصر كمية (1026.4) طن زيوت المحركات الملوثة بـ PCBs على مستوى الجمهورية، حيث تم الانتهاء من معالجة 430 طن من زيوت المحولات الملوثة بمادة ثنائى الفينيل متعدد الكلور (PCBs) وذلك فى نطاق كل من شركة غرب الدلتا لإنتاج الكهرباء ومنطقة الاسكندرية وغرب الدلتا التابعة للشركة المصرية لنقل الكهرباء من إجمالى (1000 طن) منذ بدء أعمال تنفيذ المعالجة خلال شهر أكتوبر 2021.

•التخلص من كمية تقارب (1000) طن من المبيدات المهجورة عالية الخطورة المتراكمة بالموانيء ومخازن وزارة الزراعة منذ أكثر من 30 عاماً.

ارشيفيه

اقرأ أيضا