وزيرة السكان بصربيا: نشهد انخفاضًا في النمو السكاني على مدى 5 عقود متتالية.. فيديو

الثلاثاء 05 سبتمبر 2023 | 02:51 مساءً
داريا كيسيتش
داريا كيسيتش
كتب : حازم السيد

أكدت داريا كيسيتش وزير رعاية الأسرة والسكان في صربيا، على أن قضايا الصحة والسكان والتنمية  من القضايا الهامة وتشكل عالمنا، متابعة "نظرا لأهمية هذه القضية وأهمية مشاركة خبراتنا في صربيا نحن نشهد عكس هذه القصة التي تشهدونا في مصر، ونحن نشهد انخفاض في النمو السكاني على مدي 5 عقود متتالية لكل عام، وحجم السكان يقل وهذا الانخفاض المستمر يقلقنا ونري أنه تحدي كبير له تداعيات على مجتمعنا".

وأضافت الوزيرة خلال جلسة حوارية في المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية، اليوم الثلاثاء، " نحن نري أن معدل الإنجاب يجب أن يكون 2.1 %، ومعدل الإنجاب في بلادي الآن 1.4 % نحن نكافح من أجل الحصول على طفل جديد، وفي هذا العدد تؤثر على نظام الرعاية الصحية في بلادنا".

وتابعت الوزيرة: "نواجه من ظاهرة عدد السكان الذين يزيدون في السن والمسنين ومتوسط الأعمار في صربيا 44 عاما.. ونعمل على توسيع البنية الأساسية لتواجه الاحتياجات المغيرة للسكان وهذا الأمر يتطلب بناء المؤسسات الصحية الجديدة وتجديد المؤسسات الموجودة بالفعل كي تبني احتياجات السكان وتعزيز جودة الرعاية الصحية من خلال الرقمنة والاعتماد على التكنولوجيا الجديدة وتحسين البيانات لتعزيز الرعاية الصحية وكذلك ضمان وجود رعاية صحية وتعيين مئات الآف من خريجي كليات الطب والتمريض ومجال التكنولوجيا الطبية وأمامنا الكثير لتحسين الرعاية الصحية في بلادنا".

وأكملت: “فى العام الماضي حاولنا تحسين نظام الرعاية الصحية، واستثمرنا فى البنية التحتية الصحية لتعزيز وتحسين صحة السكان، وخلال الـ 3 سنوات الماضية قمنا بتوسيع نطاق البنية التحتية الصحية لكل تواكب الإحتياجات الخاصة بالسكان”.

اقرأ أيضا