خاص|خبير اقتصادي: مدينة العلمين الجديدة ستلعب دورًا حاسمًا في دعم التنمية الاقتصادية في المستقبل

الاحد 10 سبتمبر 2023 | 06:58 مساءً
مدينة العلمين الجديدة- لقطة أرشيفية
مدينة العلمين الجديدة- لقطة أرشيفية
كتب : عامر عبدالرحمن

قال الخبير الاقتصادي الدكتور السيد خضر، إن مدينة العلمين الجديدة ستلعب دورًا حاسمًا في دعم التنمية الاقتصادية في المستقبل بناءً على موقعها الاستراتيجي البارز.

 مشيراً إلى أن الحكومة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بزيادة حجم الاستثمارات الصناعية، وأن فكرة إنشاء مجمع صناعي في مدينة العلمين الجديدة ستعزز الإنتاج المحلي وفي الماضي، كانت مصر تعتمد بشكل كبير على استيراد المواد الخام وتفتقر إلى البنية الصناعية الكاملة.

 تحقيق الاكتفاء الذاتي

وأضاف "خضر" ومع ذلك، فنحن نشهد تحققا في مجال الصناعة حاليًا من خلال التوسع في البنية التحتية وإنشاء المشروعات الصناعية، مما يعزز القدرات الإنتاجية للمنتج المصري ويحقق الاكتفاء الذاتي، وهو الهدف الاستراتيجي الرئيسي للحكومة المصرية، بالإضافة إلى ذلك، فإن زيادة حجم الصادرات المصرية وتحقيق التوازن في المنتجات المصرية سيساهم في خلق فرص عمل، كما أن المدن الصناعية في العلمين الجديدة قد أظهرت قدراتها في توفير فرص عمل للشباب، مما يؤدي إلى انخفاض معدل البطالة.

ووفقاً لتقارير حديثة تشير إلى انخفاض معدل البطالة نتيجة انتشار المشروعات الاستثمارية والصناعية التي نفذتها الحكومة في السنوات الأخيرة.

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أن إعفاء الاستثمارات الصناعية من الضرائب، كما أعلن الرئيس السيسي، سيؤدي إلى توسيع القاعدة الصناعية في مصر، مع توفير منتجات عالية الجودة والتنافسية في الأسواق العالمية وتقليل فاتورة الاستيراد،

خلق توازن في الأسعار المحلية

كما يتوقع أن تساهم هذه المشروعات في خلق توازن في الأسعار في السوق المحلية، ويجب أن يتم التركيز على زيادة الإنتاج لكي تحتل مصر مكانة اقتصادية بارزة في المستقبل، وسيتم ربط المدن الصناعية في العلمين الجديدة بميناء الإسكندرية وقناة السويس والعين السخنة، وتأسيس مجمعات صناعية متخصصة ستعزز البيانات والمعلومات المتاحة للمستثمرين، مما يعزز ويشجع جذب الاستثمارات إلى تلك المناطق.

وأشار" السيد "في نهاية كلامه إلى أن انضمام مصر إلى مجموعة البريكس سيساهم في توفير المواد الخام للصناعات المختلفة، حيث تُعتبر الصين أكبر دولة مصدرة للمواد الخام في العالم. 

الدكتور السيد خضر
مدينة العلمين الجديدة- لقطة أرشيفية

اقرأ أيضا