الأهلي الأكثر تتويجًا.. أرقام مميزة من تاريخ كأس السوبر الإفريقي

الاربعاء 13 سبتمبر 2023 | 03:56 مساءً
كأس السوبر الأفريقي
كأس السوبر الأفريقي
كتب : محمد شداد

يستعد الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، لخوض مباراة غاية في القوة، مع نظيره فريق اتحاد العاصمة الجزائري، في بطولة كأس السوبر الأفريقي.

وتقام مباراة الأهلي واتحاد العاصمة في تمام الساعة التاسعة من مساء الجمعة المقبلة بتوقيت مصر والسعودية، العاشرة مساءً بتوقيت الإمارات، في مدينة الطائف بالمملكة العربية السعودية.

ويشارك الأهلي في كأس السوبر الأفريقي، بصفته بطل دوري أبطال أفريقيا، فقد توج الفريق بالبطولة للمرة الحادية عشر في تاريخه، بعد تمكنه من الانتصار على الوداد المغربي بمجموع المباراتين (3 / 2).

بينما يشارك اتحاد العاصمة الجزائري في البطولة، بصفته بطل اتحاد كأس الاتحاد الأفريقي "الكونفدرالية"، بعد التعادل مع يانج أفريكانز التنزاني بهدفين لكل فريق، مستفيدًا من فوزه ذهابًا بهدفين مقابل هدف، قبل أن يتعرض للهزيمة في العودة بهدف نظيف.

نشأة كأس السوبر الأفريقي

تُعد كأس السوبر الإفريقي بطولة مهمة ينظمها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، حيث بدأت هذه البطولة في عام 1993، وأقيمت وقتها  بين الفريق الفائز بدوري أبطال أفريقيا والفريق الفائز بكأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس حتى عام 2004. 

ومنذ عام 2005، تقام المباراة بين الفريق الفائز بدوري أبطال أفريقيا والفريق الفائز بكأس الكونفيدرالية الأفريقية، لتحديد بطل أبطال القارة لكل عام، وعادة ما تُقام المباراة في شهر يناير أو فبراير قبل بدء الموسم الجديد لبطولتي الأندية الأفريقية.

وتم تنظيم المباراة على ملعب بطل دوري أبطال أفريقيا في العديد من الأحيان، ولكنها أقيمت أحيانًا في ملاعب محايدة لضمان حيادية العوامل الميدانية والجماهيرية.

وحقق 16 ناديًا اللقب سابقا، وتبرز الأندية المصرية كأكثر الفرق تتويجًا بالبطولة برصيد 12 لقبًا، تليها الأندية المغربية بخمسة ألقاب، وتتميز المغرب بالرقم القياسي في عدد الأندية المختلفة التي توجت بالبطولة، حيث حققت أربعة أندية مغربية الفوز بها.

أبرز الأرقام في بطولة كأس السوبر الأفريقي

- نادي الأهلي المصري: يعتبر الأهلي الفريق الأكثر تتويجًا باللقب، حيث فاز بالبطولة في ثمان مناسبات، وحقق الأهلي لقب البطولة في السنوات 2002 و2006 و2007 و2009 و2013 و2014 و2021 و2021، كما حل وصيفًا في السنتين 1994 و2015.

- نادي الزمالك المصري: يأتي الزمالك في المركز الثاني بأربعة ألقاب، حيث توج باللقب في السنوات 1994 و1997 و2003 و2020، واحتل المركز الثاني في العام 2001.

- نادي تي بي مازيمبي من جمهورية الكونغو الديمقراطية: يعتبر تي بي مازيمبي واحدًا من أبرز الأندية الأفريقية، حيث فاز باللقب ثلاث مرات في السنوات 2010 و2011 و2016، وحل وصيفًا في السنتين 2017 و2018.

- نادي النجم الرياضي التونسي: يعتبر النجم الرياضي من الأندية القوية في تونس، حيث توج باللقب مرتين في السنتين 1998 و2008، وحل وصيفًا في السنوات 2004 و2007 و2016.

- نادي الرجاء الرياضي المغربي: يتمتع الرجاء الرياضي بتاريخ حافل في البطولة، حيث فاز باللقب مرتين في السنتين 2000 و2019، وحل وصيفًا في السنتين 1998 و2021.

تجدر الإشارة إلى أن هناك عدة أندية أخرى حققت نجاحات ملحوظة في البطولة، مثل نادي إنييمبا النيجيري الذي فاز باللقب مرتين دون أن يحقق لقب الوصيف، ونادي الترجي الرياضي التونسي الذي فاز باللقب مرة واحدة وحل وصيفًا في أربع مناسبات.

كما حققت أندية أخرى مثل الوداد الرياضي المغربي ونهضة بركان وأفريكا سبورتس من كوديفوار وهارتس أوف أوك من غانا وأورلاندو بيراتس من جنوب إفريقيا، إنجازات فرديّة في البطولة.

وتوجد أندية أخرى حققت المركز الثاني في بعض السنوات، مثل النادي الصفاقسي التونسي وموتيما بيمبي من جمهورية الكونغو وشبيبة القبائل الجزائري والمقاولون العرب المصري وكايزر تشيفز من جنوب إفريقيا والجيش الملكي والفتح الرياضي المغربي والملعب المالي ووفاق سطيف الجزائري وماميلودي صن داونز من جنوب إفريقيا وأسيك ميموسا من ساحل العاج والمغرب الفاسي وإيه سي ليوباردز من جمهورية الكونغو.

وتظهر هذه الإحصائيات البارزة أن الأندية المصرية تحظى بسيطرة قوية على البطولة، حيث يتصدر الأهلي قائمة الأندية الأكثر تتويجًا باللقب، تليه الزمالك والنجم الرياضي التونسي.

وتؤكد الأندية الأخرى من جمهورية الكونغو الديمقراطية والمغرب ونيجيريا وغانا وجنوب إفريقيا ومالي وجمهورية الكونغو والجزائر وساحل العاج على تنوع المشهد الكروي في القارة الإفريقية. 

اقرأ أيضا