بالفيدو| مناظرة ساخنة بين فريدة الشوباشي والشيخ حسن الجنايني حول فرضية النقاب

الاربعاء 13 سبتمبر 2023 | 10:22 مساءً
فريدة الشوباشي
فريدة الشوباشي
كتب : حازم السيد

قالت الكاتبة فريدة الشوباشي، إنها مع قرار وزارة التربية والتعليم في حظر النقاب داخل المدارس، معقبة "نفسي أنه يتعمم في مصر كلها، وأنا لمُا بركب المصعد وبلاقي فيه واحدة منقبة بخاف، وفي أحدى المرات واحدة قالت لي هذا من حقي، فقلت لها من حقك تتخفي لكن من حقي أني أعرف من بجانبي"

وتابعت خلال حوارها مع الإعلامي أحمد سالم مقدم برنامج "تحت الشمس" المذاع على قناة "الشمس": "النقاب من البدع الجديدة عندنا وهو ليس فرض وليس له علاقة بالدين الإسلامي".  

وقال الشيخ حسن الجنايني، من علماء الأزهر الشريف، خلال نفس اللقاء: "بالنسبة للحجاب لا شك فيه أنه فرض، والمولى عز وجل قال (وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ)، والجيوب معناها الفتحات.

وأشار الشيخ حسن الجنايني إلى أن قرار حظر النقاب داخل المدارس له سياسات معينه، أما رأي الشرع فالحجاب فرض أما النقاب ليس فرضاً واجباً؛ لأن الفروض في شرع الله عز وجل لا بد أن تأتي بصيغة الأمر والوجوب وتكون واضحة المعالم.

وأضاف أن الصحابة رضوان الله عليهم اختلفوا في شأن النقاب؛ ولذلك فإن أهل العلم حينما جمعوا كل الرويات التي أتت في النقاب منهم من قال بالوجوب ومنهم من قال بالاستحباب، لكن من الأمر العجيب أن أحداً يقول أن المرأة ليس لها أن ترتدي النقاب إطلاقاً.

  

اقرأ أيضا