حوار خاص| الدكتور ماهر سعد يكشف أسرار عمليات التجميل لأول مرة

الجمعة 15 سبتمبر 2023 | 12:12 صباحاً
دكتور ماهر سعد استشاري جراحة التجميل وتنسيق القوام
دكتور ماهر سعد استشاري جراحة التجميل وتنسيق القوام
كتب : رشا أبو شال

جراح التجميل يعيد مريضه للحياة الطبيعية، وفي عمليات الجمال يعيد التوازن النفسي للمريض ويجعله أكثر نجاحا في حياته الاجتماعية والشخصية.

زادت في الآونة الأخيرة عمليات جراحات التجميل وأصبحت حالة منتشرة بين الجميع خاصة من لديهم عيوب خلقية أو بسبب حوادث، وتهدف جراحات التجميل إلى تحسين مظهر الشخص وتعزيز تقديره لذاته وثقته بنفسه، ويمكن إجراء العمليات في أي جزء من الوجه أو الجسم.

ومن خلال موقع " بلدنا اليوم " كان لنا هذا الحوار مع الدكتور ماهر سعد استشاري جراحات التجميل والترميم وعلاج الحروق، ليكشف لنا عن آخر تطورات عمليات التجميل والترميم وكل ما يخص التجميل من خلال السطور التالية…

حوار خاص  مع دكتور ماهر سعد استشاري جراحة التجميل وتنسيق القوام

- أولا من هو دكتور ماهر سعد؟ 

دكتور ماهر سعد استشاري جراحات التجميل والترميم وعلاج الحروق استشاري أول جراحة تجميل وترميم، وعضو الجمعية المصرية لجراحة التجميل جراح تجميل منذ 27 عاما،  وقبل ردي ستكون الإجابة أكثر وضوحا عند المرضى من هو دكتور ماهر سعد.

- كيف تم اختيارك لهذا التخصص وجعلك في تلك المكانة والشهرة؟

أولا.. هذه المكانةتوفيق من الله،و كنت أتمنى منذ الدراسة بالجامعة أن أصبح جراحا تجميلا، وعند توزيع النيابات بالجامعة، تم اختياري في جراحة القلب والصدر،ولم أغضب ولكن بعدها تم تبليغي باختياري في جراحة التجميل وأشكر الله على هذا الفضل العظيم .

ثانيا لا يحصل أي جراح على مكانة هامة في مجتمعه، إلا بعد بذل الجهد واجتهاده في عمله ومساعدته للآخرين.

- ما الذي يميز اختصاص التجميل ؟

جراح التجميل يختلف عن باقي الجراحين في أشياء مهمة جدا، الجراحة العامة تعتمد على الخبرة أكثر والخبرة مهمة لكن جراحة التجميل الخبرة عنصر أساسي لكن المهارة لا استغناء عنها،ومن الممكن أن يكون دكتور الجراحة العامة ليس لدية مهارة عالية ولكن لدية خبرة ولكن التجميل لابد أن يكون هناك مهارة فنية بجانب الخبرات.

المهارة لم تكتسب بالخبرة فقط ولكنها موهبة أعطاها الله للإنسان مهارة فنية تقوي الخبرة ليكون جراحا تجميليًا مميزا، لذلك المتميزين عددهم قليل، مثال ..ممكن يكون في دكتور تجميل أنف متميز لكن في منطقة محددة محتاجة مهارة فنية قبل الجراحة.." جراح التجميل اللي ميعرفش يرسم بالريشة على الورق مش حيعرف يرسم بالمشرط على جسم الانسان".

جراح التجميل يعيد مريضه للحياة الطبيعية، وفي عمليات الجمال يعيد التوازن النفسي للمريض ويجعله أكثر نجاحا في حياته الاجتماعية والشخصية.

دكتور ماهر سعد استشاري جراحة التجميل وتنسيق القوام

- ماهو مفهوم التجميل من المنظور العلمي والطبي ؟

المنظور الإنساني أولا التجميل تخصص إنساني من الدرجة الأولى قبل ان يكون تخصص طبي التجميل يخاطب روح ونفس الانسان قبل جسمه.

اما المنظور الطبي التجميل فرع من التخصصات الدقيقة للجراحة وتنقسم فرعين، فرع تجميلي اسمه Effect stsurgery جراحة تجميلية وفرع اخر إسمه ترميمي بمعنى أننا نستطيع تصليح العيوب بالشكل التجميلي أو الجراحة الترميمية او نسيج بالجسم حدث له إصابة نتيجة حادث او عيب خلقي ممكن يعاد ترميمه لتحويلة عضو وإعاده لطبيعته

أو بعد استئصال أورام اصابتها كما تعنى باصلاح التشوهات التي تنتج عن الإصابة بالحروق.

وبالإضافة لهذه المجالات يقوم جراح التجميل بإعادة تشكيل بعض اجزاء الجسم من اجل ان تكون اكثر تناسقا وأجمل أو لمعالجة ما يطرأ عليها من اثار تقدم العمر وهذا الفرع من جراحة التجميل هو الأشهر حيث تجرى عمليات تجميل الأنف وشد الوجه وعمليات شفط الدهون و الثدى وإصلاح ترهلات البطن وغيرها.

ولكن المهارة الحقيقية لجراح التجميل تظهر في مجالات علاج التشوهات لان الهدف في هذه الحالات هو تعويض الأنسجة المفقودة مع الحفاظ على الشكل والوظيفة الطبيعية لهذا العضو مما يجعل كل جراحة تحدى يتطلب خيال وابتكار من جراح التجميل.

- برأيك ما هي علامات الجمال لدي المرأة ؟

العلامات هي ان تكون مقتنعة وواثقة بنفسها جميع من حولها مقتنعين بيها حتى لو كان الشكل مش حلو وتكون ثقتها منقوله لكل من حولها انها جميلة .

ليس لدي مواصفات جمالية واحدة كل انسان لديه ما يميزه في شخص ممكن أن لا يكون جميل لكن عند النظر إليه تشعر بالراحة هنا جماله.

- أكثر عمليات التجميل انتشارا ؟

عمليات تجميل الأنف وعمليات شفط وشد البطن وتنحيف الخصر بسبب الولادات الكثيرة أو مشاكل أخرى وتكبير المؤخرة .

- حدثني عن حقن الدهون والبوتكس والفيلر ؟

حقن الدهون شفط الدهون بطريقة معينه عشان احافظ عليها حيه عشان اقدر احقنها في أماكن أخرى تعيش .

بمعنى أن لا يجوز الشفط بالفيزر وحقن الدهون تاني لأنها هتكسر وتموت الدهون وتكون نافعة وتتعمل صح لما المريض يحافظ عليها واكثر الأماكن لحقن الدهون هي الوجه والصدر والمؤخرة.

الفيلر وظيفته هي الملئ عبارة عن مادة

الهيالورونيك اسيد مادة مثل الجيل تتحقن في الأماكن التي تحتاج ابرازها او ملئها

يحقق نتايج افضل لعلاج التجاعيد السطحية .

الفيلر يمتصه الجسم بعد فترة بنسبة مائة بالمائة ولذا يلزم تكراره بصورة دورية.

البوتكس : بيرخي العضلات خاصة منطقة الجبهة ليزيل الخطوط الموجودة بالعرض في منطقة الجبهة وحولين العين او ١١١ واكثر الاستخدام في الخطوط التعبيرية.

حوار خاص  مع دكتور ماهر سعد استشاري جراحة التجميل وتنسيق القوامحوار خاص مع دكتور ماهر سعد استشاري جراحة التجميل وتنسيق القوام

- اخر تطورات عمليات التجميل وترميم الوجه والجسم ؟

جراحات التجميل بتتغير كل يوم والتطوير بيكون في الالات في اختراع جهاز لتذويب الدهون بداءت بالليزر وجهاز الفيزر وما شبه له من التراساوند والجي بلازما وأجهزة كثبرة ولكن التكنيك ثابت لكن التطور اكثر كل دكتور له طريقة معينة في عملياته ولكل دكتور لمسته في عملياته مثل الخياط المهارة بتشجع الدكتور ان يطور مهاراته في بعض الأوقات بنستخدم شفط الدهون بالطريقة التقليدية وبتكون افضل .

- هل إزالة الشعر بالليزر لها اثار جانبية مستقبلية ؟

أصبحت تلك العمليات منتشرة جدا وليس لها اثار جانبية تذكر .. ولكن للابد بعد العمليات اجراء جلسات عشان الشعر يطلع تاني وعمليات وزراعة الشعر ناجحة وتطورات خصوصا بتكنيك الجديد " الاقتطاف " ولكن للابد ان يكون الشخص مناسب للاخذ من جسمه شعر للانباته بمكان اجراء العملية .

- هل عمليات التجميل من اهتمام الرجل أيضا؟

بالتأكيد تهم الرجال ومن أهمها شد وشفط البطن لكن عمليات تضخم الثدي اكثر انتشارا واسبابها نتيجة للاطعمة السريعة والهرمونات المكتسبة من الطعام والعملية الوراثية لها عامل كبير أيضا بجانب زراعة الشعر تهم الرجال اكثر من السيدات.

- أحدث ما توصل إليه التجميل في جراحات السمنة والتخسيس؟

جراحات السمنة والتخسيس لها شقين شق جراحات التخسيس مثل تكميم المعدة وتحويل المسار وهنا تكون تابعة لدكتور الجهاز الهضمي والمنظار والشق الثاني شفط الدهون وشد الترهلات ما يسمى " النحت " كلها تطورات بسبب الأجهزة المستخدمة مثل التراساوند والفيزر والليزر والجي بلازما وهذه الأجهزة اخر ثلاث

أجهزة بالتطوير بالمجال .

كما ان جراحة التجميل أصبحت ناجحة في اعادة بناء الثدي و بعض الجراحات التي تجرى لعلاج الأورام التي يمكن ان تصيبه ولذلك أصبحت هذه الجراحات شائعة الان.

- أسهل الطرق للتخلص من السمنة؟

أولا المريض يحاول مع نفسة بالرياضة ونظام غذائي تحت اشراف دكتور التغذية وممارسة المشي ساعة ونصف يوميا هذه افضل طريقة .

واذا لم تنجح يلجأ لجراحات التجميل وتحويل المسار اذا كان المريض فوق ال١٢٠ كيلو سمنة عامة ولكن اذا كانت سمنة موضوعية في البطن او الجناب او المؤخرة فقط يلجأ لجراحة التجميل بشفط الدهون وتكون النتائج مبهرة .

عمليات تجميل الانفعمليات تجميل الانف

- أسباب عمل عمليات التجميل خارج مصر خصوصا الفنانين ورايك في فشل البعض منها ؟

عمليات التجميل خارج مصر أصبحت موضة قديمة وان اغلب العمليات الا بيتم تصليحها بتكون من أمريكا واصبح معروف ان الدكتور الشاطر الناس بتبحث عنه والدكتور المميز الناس بتيجي عشانه أي مكان .

وتم طلبي للعمل  بالخارج اكثر من مرة ولكني رفضت للان لدي عقيدة ان انا أكون في وطني و مكاني والناس هي من تبحث عني حتى من خارج مصر .