كيف اهتمت الدولة باستصلاح الأراضي الزراعية وتوفير الأسمدة

السبت 16 سبتمبر 2023 | 07:23 مساءً
أحمد أبو اليزيد أستاذ كلية الزراعة
أحمد أبو اليزيد أستاذ كلية الزراعة
كتب : نورهان ممدوح

شدد أحمد أبو اليزيد، أستاذ بكلية الزراعة جامعة عين شمس، على الاهتمام الكبير ،الذي توليه القيادة السياسية للتوسع في الأراضي الزراعية،حيث استصلحت الدولة مايقارب ال4 مليون فدان ,وأضافتها للمساحة المزروعة خلال السنوات الماضية.

وذكر في مداخلة هاتفية ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد،أن القيادة السياسية لديها إرادة جادة انعكست على أداة الحكومة، حيث تم إضافة 100 ألف فدان زراعات محمية وكل فدان فيها يعادل إنتاج 5 فدان.

واستكمل حديثه موضحًا أن هناك العديد من المشروعات الزراعية،التي تم استصلاحها وإضافتها للرقعة الزراعية، مثل «مشروع الدلتا، الريف المصري.

كما أثنى أبو اليزيد على خطة مصر ،لتحديث البنية التحتية للري والحفاظ على مصادر المياه وتقليل الهدر منها، بالإضافة إلى إعادة إحياء مشروع توشكى الذي يضم 1.1 مليون فدان.

ولفت إلى أن كل هذه المشروعات هي استدامة وطن، وتقليل الفجوة الزراعية من الصادرات، وتوفير عملة صعبة من خلال تصدير بعض المحاصيل، بجانب توفير فرص عمل ل2 مليون مواطن.

وتابع أنه عند انتشار جائحة كورونا، تلتها الحرب الروسية الأوكرانية،والتي أثرت سلبًا على سلاسل الإمداد، ولكن بعد جهود الدولة فإن المواطن سيشعر بإنتاج المشروعات الزراعية خلال يومين على الأقل.

واستكمل أبو اليزيد، أن الحكومة قامت بتوفير كافة احتياجات المزارعين من خلال إنشاء مجمع الأسمدة، ومصنع كيما، ومجمع الأسمدة الآزوتية، بالإضافة إلى العمل على مشروع التقاوي المعتمدة.

ووضح أن مصر تستورد نحو 10 مليون طن قمح، و13 مليون طن ذرة صفراء لإنتاج الأعلاف، 4.5 مليون طن فول صويا سنويا.

اقرأ أيضا