خاص| سر ارتفاع أسعار الأرز بالرغم من بدء موسم الحصاد

الاحد 17 سبتمبر 2023 | 07:40 مساءً
أرز
أرز
كتب : مروة الجميل

ارتفعت أسعار الأرز قرابة جنيهين للكيلو الفترة الحالية، وفقا لتجار الجملة والتجزئة مما  أقلق المستهلك المصري حول مصير أسعاره الفترة المقبلة.

 وفي هذا الصدد صرح رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بغرفة القاهرة التجارية  في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم" إنه بالفعل ارتفع سعر طن الأرز قرابة 1000جنيه مما يرفع سعر الكيلو جنيه أو اثنين باختلاف المناطق.

وتابع شحاته إن من الطبيعي ارتفاع أسعار الأرز قليلا بهذه الفترة الزمنية كل عام  باعتبارها فترة فيصلية بين أرز البشاير ومحصول الأرز الرئيسي.

وأرجع رئيس شعبة الأرز ارتفاع الأسعار إلى تأخر حصاد البشاير، مشيرا أن هذا التأخر ربما يتعلق بالتغيرات المناخية التي حدثت الفترة الأخيرة وربما يرجع لنوعيةالأرز المزروع"سوبر300".

وأكد شحاته على وجود 90% من أرز الجمهورية لم يتم حصاده بعد وسيتم زيادة محصول الأرز مما يزيد من كمية الأرز المعروضة خلال أكتوبر المقبل مع بداية موسم الحصاد.

وأشار رجب شحاته إلى توافر المحزون الاستراتيجي من الأرز بوزارة التموين يكفي لـ 3 أشهر قادمة، مضيفا إنه بالرغم  من تذبذب الأسعار الفترة الماضية، إلا اننا لم نتلق أي شكوى من أي مواطن بعدم توافر الأرز المصري بالأسواق سواء الشعبية أو بالسلاسل التجارية

واختتم رئيس شعبة الأرز بغرفة القاهرة التجارية أنه لا وجود اختلاف مطلقا بين الأرز المعبأ بالسوبر ماركت والسلاسل التجارية عن الأرز السائب من حيث الجودة وإن وجد اختلاف طفيف في الأسعار فيرجع إلى تكلفة التعبئة والتغليف فقط وليس لها أي علاقة بجودة المنتج أو صلاحيته.