ارتفاع أسعار السلع الغذائية.. وزارة التموين تكشف التفاصيل

الاثنين 18 سبتمبر 2023 | 01:31 مساءً
زيادة اسعار السلع الاستهلاكية
زيادة اسعار السلع الاستهلاكية
كتب : مروة الجميل

زيادة أسعار السلع الغذائية أصبح هوس يهدد المواطن، مما جعله يلجأ لمتابعتها عبر وسائل الإعلام والسوشيال ميديا وأيضًا عبر الأسواق.

وفي هذا السياق، يكشف أحمد أبو الفضل مدير عام الإدارة العامة لشئون الرقابة بوزارة التموين عن أسباب ارتفاع بعض أسعار السلع الغذائية.

وقال أبو الفضل خلال استضافته ببرنامج صباح البلد المذاع على قناة صدى البلد إن تعرض دول العالم اجمع على مدار سنتين لجائحتي الوباء العالمي والحرب الروسية الأوكرانية أثرًا سلبيًا على الاقتصاد العالمي ومنها مصر.

ولفت مدير عام الإدارة العامة لشئون الرقابة بوزارة التموين إن الجانب الإيجابي لهذه الأزمة على الدولة المصرية تكمن في اعتماد مصر على نفسها الفترة الماضية من خلال الاهتمام المباشر بالصناعة المحلية، كما أوضح بمعارض "أهلًا مدارس" من خلال إشارة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري بجودة الصناعات الجلدية المشاركة بالمعرض.

وتابع أبو الفضل، إن 80% من منتجات المعرض صناعة محلية سواء صناعات جلدية أو صناعات ملابس هذا ولمدة 5 سنوات متتالية مضت بعكس بداية المعارض والتي كانت منتجاتها تجمع بين المنتجات المحلية والمستوردة، وفيما يتعلق بدور وزارة التموين في مواجهة غلاء الأسعار وجشع التجار على حد قوله فيتمثل في محورين أساسيين هما الرقابة والمنافسة العادلة وهذا ما تنتهجه الرقابة لحسم وردع غائبي الضمير من تجار السلع.

واختتم أبو الفضل لقاؤه بتشديد العقوبة على التجار المتلاعبين بالأسعار من خلال العقوبات التي تتراوح ما بين 50 ألف إلى 2 مليون جنيه للمحضر الواحد، ويتم تغليظ العقوبة حال التكرار، مشددًا على إن عدم تحرير الفاتورة الضريبية تتراوح عقوبتها من 30 إلى مليون جنيه.

اقرأ أيضا