استمرار ارتفاع سعر البصل.. ونقيب الفلاحين يكشف الكواليس

الاربعاء 20 سبتمبر 2023 | 12:49 مساءً
ارتفاع سعر البصل
ارتفاع سعر البصل
كتب : مروة الجميل

سجل سعر البصل ارتفاعًا واضحًا ومستمرًا بالأسواق لعدة أسابيع، وبالرغم من ارتفاعه، إلا أن حركة البيع لازالت مستمرة ولكن بكميات قليلة بعكس السائد.

وفي ضوء هذا صرح حسين أبو صدام نقيب الفلاحين في تصريح خاص لموقع بلدنا اليوم عن أسباب ارتفاع أسعار البصل .

وقال أبو صدام إن السبب الرئيسي لارتفاع سعر البصل يرجع لتصدير كميات كبيرة تعدت350الف طن للدول العربية والأوروبية ودول شرق آسيا على رأسها دولتي الهند وباكستان حيث عانتا من قلة الإنتاج هذا العام.

وأضاف نقيب الفلاحين إن من أهم العوامل التي أدت لارتفاع سعر البصل هذا العام أيضًا عزوف المزارعين عن زرع مساحات مزروعة من البصل كتعويضًا لخسارتهم العام الماضي حيث تم تصدير اكثر من320الف فدان .

ولفت أبو صدام لأهمية نبات البصل لاستخدامه في العديد من الصناعات على رأسها صناعة العقاقير الطبية والمطهرات وأيضا استخدام جذوره في علف الأغنام والماشية.

وناشد نقيب الفلاحين الحكومة المصرية بضرورة تقنين تصدير البصل بكميات كبيرة وتشديد الرقابة على محتكر الأسعار تجنبا لتعطيش السوق والتحكم في الأسعار من قبل التجار معدومي الضمير والابتعاد عن العمليات الوسيطة التي يتم من خلالها تدخل وسطاء لإتمام عملية البيع مما يصل بالسعر للمستهلك بسعر اعلى مع الأخذ في الاعتبار ضرورة الاتجاه نحو الزراعة التعاقدية خلال الموسم القادم وفتح منافذ لبيع البصل ومختلف الخضروات في أماكن متفرقة بالجنادرية.

واختتم أبو صدام بتوجيه نصائح للمستهلك بالحد من استخدام البصل بصورة مفرطة عن طريق استخدام البدائل سواء باستخدام البصل البودر أو باستخدام المعلبات وترشيد استهلاك البصل في الأطعمة حتى تمر هذه الفترة الحرجة والتي من المتوقع أن تصل إلى شهرين قادمين حتى تستقر الأسعار وترجع إلى سابق عهدها.

والجدير بالذكر هو ارتفاع سعر البصل الفترة الحالية ليصل سعر الكيلو بالجملة التراوح ما بين 14 : 16 جنيهًا، ويصل لسعر التجزئة الذي يتراوح مابين22 : 24 جنيهًا ،مع بعض الاختلافات البسيطة وفقًا للمناطق.