وزارة الري تعقد اجتماعًا مع منظمة الفاو لبحث سبل التعاون

الاربعاء 20 سبتمبر 2023 | 02:17 مساءً
منظمة الفا
منظمة الفا
كتب : مروة الجميل

عقد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري اجتماعًا مع نصر الدين حاج الأمين مدير مكتب منظمة الفاو في مصر منذ قليل ،و ذلك لبحث سبل التعاون بين الوزارة ومنظمة الفاو في مجال المياه

وكذلك لدراسة كافة الإجراءات التنفيذية لمشروع "تحديث تقنيات الري لتحسين سبل عيش صغار المزارعين في صعيد مصر" والذى من المقرر أن تنفذه وزارة الموارد المائية والري ومنظمة الفاو بتمويل هولندي.

ولفت سويلم، إلي جهود الدولة المصرية لتحسين عملية إدارة المياه وتعظيم العائد من وحدة المياه وتحسين الأمن الغذائي وزيادة الإنتاجية المحصولية.

ولفت أنه تم تحقيق ترشيد استخدام المياه من خلال جميع المشروعات التوسعية في نظم الرى من خلال ترشيد استخدام المياه وزيادة الإنتاجية المحصولية مما انعكس على زيادة العائد المادى للمزارعين.

كما أشاد بدور منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) كونها شريك منفذ لمشروع "تحديث تقنيات الري لتحسين سبل عيش صغار المزارعين في صعيد مصر" بالشراكة مع حكومة هولندا والذى يسعى إلى تحديث أنظمة الري وتعزيز إنتاجية المياه ودعم صغار المزارعين، والذى يتكامل مع إستراتيجية الوزارة والتي تتضمن التحول للرى الحديث فى  الأراضى الرملية ومزارع قصب السكر ، وتحويل المساقى إلى مواسير مضغوطة بنظام نقطة الرفع الواحدة، و إستخدام الطاقة الشمسية كمصدر نظيف للطاقة.