بالفيديو| مئوية ميلاد "الأستاذ".. سيرة "الجورنالجي" محمد حسنين هيكل

السبت 23 سبتمبر 2023 | 01:43 مساءً
كتب : رضوى شعبان

عرض برنامج"8الصبح" المذاع على قناة "dmc" تقريرا بعنوان مئوية ميلاد "الأستاذ".. سيرة "الجورنالجي" محمد حسنين هيكل والذي جاء كالأتي:

قال التقرير أن الكاتب الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل أحد أشهر الصحفيين اللامصريين والعرب في القرن العشرين ولد في القاهرة في 1923 وبدأ عمله الصحفي في فبراير 1942وأكثر من سبعين عاما قضاها صحفيا يتابع الأخبار ويكتب المقالات والتحليلات.

وأضاف التقرير أنه تولى رئاسة تحرير جريدة الأهرام العريقة في عام 1957 ولما يقرب من 17عاما,وعين وزيرا للإعلام في عام 1970ويعد "هيكل"نموذجا للصحفي الموسوعي الواسع الثقافة والمعرفة فهو محلل ومؤرخ وحافظ للشعر تالعربي وباحث في التاريخ الأنساني.

وأشار التقرير إلى أن هيكل أمن طوال حياته بأن هناك خيطا رفيعا يفصل بين الصحافة والسياية فلم يتخلى عن مراقبة السياسيون والإقتراب منهم أيضا وارتبط بعلاقة صداقهة مع رؤساء مصر منذ ثورة 1952 أرخها كلها في يومياته التي كان يدونها بشكل منتظم واقترب من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر فصاغ له جميع خطاباته بما فيها خطاب التنحي.

وأكد التقرير أن هيكل واصل تعمل مع الرئيس أنور السادات,فحرر له خطاباته وكتب بنفسه التوجيه العسكري لحرب أكتوبر1973 وصفه البعض ب"مؤرخ التاريخ العربي الحديث"خاصة تاريخ"الصراع العربي الإسرائيلي" قدم للمكتبة العربية عشرات المؤلفات من الكتب في الصحافة والسياسة ويظل هيكل نموذجا ملهما لكل كاتب صحفي يسمى للتميز قد كان محللا سياسيا من طراز رفيع,ينتظر الجميع تحليلاته وأرائه.

اقرأ أيضا